رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

أسعار الذهب تهبط من أعلى مستوى في 5 أشهر -(تحديث)

تراجعت أسعار الذهب في ختام تعاملات اليوم الخميس، لتهبط من أعلى مستوى في 5 أشهر، مع ترقب تحركات المصارف المركزية، للحد من ارتفاع معدل التضخم.

كانت أسعار الذهب قد أغلقت تعاملاتها، أمس الأربعاء، على ارتفاع بأكثر من 16 دولارًا، مع هبوط العملة الأميركية وعوائد سندات الخزانة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.5%، ليسجّل مستوى 1861.40 دولارًا للأوقية

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر، بنسبة 0.5%، مسجلًا 1858.66 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنحو 1.1%، إلى 24.95 دولارًا للأوقية.

كما هبط سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.9%، مسجلًا 1052.44 دولارًا للأوقية، فيما تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.9%، ليصل إلى 2130.11 دولارًا للأوقية.

فيما تراجع مؤشر الدولار، الذي يرصد أداء الورقة الخضراء أمام سلة مكونة من 6 عملات رئيسة، بنحو 0.3% إلى 95.558 نقطة.

أداء المعدن الأصفر

يأتي هبوط أسعار الذهب بعدما سجّلت أعلى مستوياتها في أكثر من 5 أشهر، على الرغم من هبوط الدولار وعوائد السندات الأميركية.

وتراجع عدد طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة، مسجلًا 268 ألف طلب خلال الأسبوع الماضي، لتواصل الهبوط لأقل مستوى منذ بداية جائحة كورونا، بحسب بيانات وزارة العمل الأميركية، الصادرة اليوم.

وتلقى الذهب الدعم في الجلسات الماضية، بعدما أظهرت البيانات أن التضخم البريطاني سجل أعلى مستوى له في 10 سنوات، الشهر الماضي، وأن أسعار المستهلك الأميركي تسارعت في أكتوبر/تشرين الأول.

وعزز ارتفاع معدل التضخم الرهانات على رفع أسعار الفائدة من قبل مصرف إنجلترا في ديسمبر/كانون الأول، ومصرف الاحتياطي الفيدرالي الأميركي العام المقبل.

أسعار الذهب
سبائك وعملات ذهبية - أرشيفية

سوق الذهب

قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت ماتغمينت، ستيفن إينيس: "سوق الذهب مهيأة للاحتياطي الفيدرالي للقيام بشيء ما الآن، ولكن السؤال الكبير هو هل سيعجلون الخطط التدريجية؟".

وأضاف: "إلى أن يشير الفيدرالي الأميركي فعليًا إلى خفض متسارع لمشتريات الأصول، يجب أن يحتفظ الذهب بنطاقه الحالي البالغ 1850 دولارًا و1875 دولارًا"

قال متحدث باسم البيت الأبيض، أمس الأربعاء، إن الرئيس الأميركي جو بايدن من المرجح أن يقرر ما إذا كان سيبقي رئيس الاحتياطي الفيدرالي الحالي جيروم باول لولاية ثانية أو ترقية حاكم الاحتياطي الفيدرالي لايل برينارد إلى المنصب قبل عيد الشكر.

تحركات مواجهة التضخم

كرر رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو، تشارلز إيفانز، أمس الأربعاء، أن الأمر سيستغرق حتى منتصف العام المقبل لاستكمال تصفية الاحتياطي الفيدرالي لبرنامج شراء السندات، لمعرفة ما إذا كان التضخم المرتفع سينحسر كما يتوقع.

من جانبها، قالت عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي، إيزابيل شنابل، إن المصرف المركزي الأوروبي يجب أن يكون مستعدًا لكبح جماح التضخم في منطقة اليورو إذا ثبت أنه أكثر ديمومة مما كان متوقعًا.

غالبًا ما يُنظر إلى الذهب على أنه تحوط ضد التضخم، لكن أسعار الفائدة المرتفعة ترفع تكلفة الفرصة البديلة للمعدن الذي لا يحمل فائدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى