رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع للجلسة الثالثة مع ارتفاع الدولار الأميركي - (تحديث)

في انتظار قرارات المصارف المركزية

انخفضت أسعار الذهب، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 24 يوليو/تموز (2023)، لتواصل الهبوط للجلسة الثالثة على التوالي، مع ارتفاع الدولار الأميركي، وسط ترقب لقرارات المصارف المركزية حول أسعار الفائدة.

ويترقّب المستثمرون اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي الذي قد يشهد قيام المصرف المركزي بإيقاف رفع أسعار الفائدة مؤقتًا بعد يوليو/تموز.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 21 يوليو/تموز، على تراجع بنحو 4 دولارات، إلا أنها حققت مكاسب أسبوعية للمرة الثالثة على التوالي.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب 2023- بنسبة 0.2% (4.40 دولارًا) لتصل إلى 1962.20 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:40 مساءً بتوقيت غرينتش (8:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 0.12%، لتسجل 1959.96 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما هبطت الأسعار الفورية لخام الفضة بنسبة 1.1% إلى 24.58 دولارًا للأوقية، فيما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.3%، ليصل إلى 963.49 دولارًا للأوقية، وتراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1%، ليسجل 1281.30 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.2%، عند 101.290 نقطة.

تحليل أسعار النفط

قال كبير مسؤولي الاستثمار في شركة سكوربيون مينيرالز، مايكل لانغفورد: "مع ارتفاع سعر الفائدة في اجتماع يوليو/تموز شبه المؤكد، "تدور التوقعات الإيجابية حول تحركات المصرف المركزي لدفع أسعار الذهب على المدى الطويل".

وأظهرت بيانات يوم الجمعة أن مضاربي الذهب في كومكس رفعوا مراكز الشراء الصافية بمقدار 35288 عقدًا إلى 135907 في الأسبوع المنتهي في 18 يوليو/تموز.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

بالإضافة إلى ذلك، أشار محللو إيه إن زد، في مذكرة، إلى أن خطر حدوث ركود في الولايات المتحدة، قد يرفع الاستثمار في الذهب، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ويُعَد الذهب مخزنًا آمنًا للقيمة خلال عدم اليقين الاقتصادي والجيوسياسي، وعادةً ما يكون جيدًا عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة أو قريبة من الصفر.

وانخفض مؤشر الدولار، لكنه استقر بالقرب من أعلى مستوى له في أكثر من أسبوع والذي بلغه في 20 يوليو/تموز؛ ما حد من ارتفاع أسعار الذهب.

أسعار الفائدة

يجتمع البنك المركزي الأوروبي ومصرف اليابان إلى جانب الاحتياطي الفيدرالي أيضًا، هذا الأسبوع، ويتم تسعير الأسواق بالكامل لارتفاع ربع نقطة من الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي.

ومن المتوقع أن يبقي مصرف اليابان على سياسته النقدية والسيطرة على العائد دون تغيير، وفقًا لاقتصاديين استطلعت رويترز آراءهم.

وسيكون التركيز على ما يقوله رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، ورئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد عن المستقبل.

ويُعَد الذهب حساسًا للغاية؛ لارتفاع أسعار الفائدة، لأنه يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدًا.

وينتظر التجار، الأسبوع الجاري، أيضًا بيانات الناتج المحلي الإجمالي الأميركي للربع الثاني، يوم الخميس، تليها أرقام مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي لشهر يونيو/حزيران، يوم الجمعة.

الطلب على الذهب

قد يشهد اجتماع المكتب السياسي الصيني هذا الأسبوع الإعلان عن المزيد من الحوافز، على الرغم من أن المستثمرين قد خيبوا حتى الآن من تصرفات بكين.

وتوقف الطلب الفعلي على الذهب في الهند، في الأسبوع المنتهي في 21 يوليو/حزيران، في حين تم بيع السبائك بأقساط عالية في الصين المستهلك الرئيس.

وأعلن إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، أن حيازاته ارتفعت 0.57% إلى 919.00 طنًا في 21 يوليو/تموز من 913.80 طنًا في 20 يوليو/تموز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق