رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تهبط في جلسة متقلبة.. وبرنت تحت 85 دولارًا - (تحديث)

انخفضت أسعار النفط الخام لأول مرة في 4 جلسات متتالية بنهاية تعاملات اليوم الخميس 9 فبراير/شباط (2023)، مع المخاوف بشأن الطلب في أميركا.

وشهدت أسعار الخام جلسة متقلبة؛ إذ قوبل التفاؤل بشأن تعافي الطلب الصيني بمخاوف من ضعف النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة، بعد أن سجلت المخزونات أعلى مستوياتها في 19 شهرًا.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية التعاملات، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 0.7%، لتصل إلى 84.50 دولارًا للبرميل، بعدما ارتفعت إلى 85.50 دولارًا خلال الجلسة.

وهبط سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم مارس/آذار 2023- بنسبة 0.5%، إلى 78.06 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 8 فبراير/شباط، على ارتفاع بأكثر من 1.5% للجلسة الثالثة على التوالي مع التفاؤل بشأن الطلب على الخام وانخفاض الدولار الأميركي.

أوضاع سوق النفط

قال محللون من هايتونغ فيوتشرز إن مخزونات النفط الأميركية استمرت في تجاوز التوقعات؛ الأمر الذي أدى إلى حد ما إلى تآكل المشاعر الصعودية الناتجة عن آمال تعافي الطلب في الصين".

أسعار النفط الخام
مخزونات النفط الإستراتيجي الأميركي - الصورة من رويترز

قالت إدارة معلومات الطاقة، أمس الأربعاء، إن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة ارتفعت، الأسبوع الماضي، إلى أعلى مستوياتها منذ يونيو/حزيران 2021، بدعم من ارتفاع الإنتاج. كما ارتفعت مخزونات الولايات المتحدة من البنزين ونواتج التقطير، الأسبوع الماضي؛ إذ ظل الطلب على الوقود ضعيفًا.

وقال مسؤولو مجلس الاحتياطي الفيدرالي، يوم الأربعاء، إن المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة مطروحة؛ إذ يمضي المصرف المركزي الأميركي قدمًا في جهوده لتهدئة التضخم، على الرغم من أن أيًا منهم لم يكن مستعدًا للإشارة إلى أن تقرير الوظائف لشهر يناير/كانون الثاني قد يدفعهم إلى اتخاذ موقف أكثر عدوانية في السياسة النقدية.

الطلب على النفط

تلقّت أسعار النفط الخام دعمًا من احتمالية زيادة الطلب من الصين؛ إذ أنهى ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم أكثر من 3 سنوات من سياسة عدم انتشار فيروس كورونا الصارمة التي تنطوي على عمليات إغلاق على مستوى المدينة واختبارات جماعية في ديسمبر/كانون الأول.

قال محللا مصرف إيه إن زد، دانيال هاينز، وسوني كوماري، في مذكرة اليوم الخميس: "زاد السفر بشكل حاد في الصين بعد عطلة رأس السنة القمرية الجديدة، ونتوقع أن يزداد استهلاك النفط الصيني بنحو مليون برميل يوميًا هذا العام، مع ظهور نمو قوي في وقت متأخر من الربع الأول".

وأضافا: "بشكل عام، من المفترض أن يؤدي هذا إلى زيادة الطلب العالمي بمقدار 2.1 مليون برميل يوميًا في عام 2023"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

في غضون ذلك، أعلنت شركة بي بي أذربيجان وجود قوة قاهرة على شحنات النفط الأذربيجاني من ميناء جيهان التركي في 7 فبراير/شباط بعد زلزال هائل ضرب تركيا وسوريا في وقت مبكر من يوم الإثنين.

كانت الكارثة قد أوقفت العمليات في جيهان وعطلت تدفقات النفط الخام من العراق وأذربيجان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق