النشرة الاسبوعيةالتقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية ترتفع بأكثر من التوقعات

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت مخزونات النفط الأميركية بأكثر من توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، لتواصل الصعود للمرة السابعة على التوالي، كما زادت مخزونات البنزين والمقطرات.

وأظهر التقرير الأسبوعي -الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء (8 فبراير/شباط 2023)- صعود مخزونات الخام في الولايات المتحدة بنحو 2.4 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي 3 فبراير/شباط 2023، ليصل الإجمالي إلى 455.1 مليون برميل.

وكانت تقديرات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى زيادة مخزونات النفط الأميركية 2.1 مليون برميل، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

واستقر الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط دون تغيير خلال الأسبوع الماضي عند إجمالي عند 371.6 مليون برميل، للمرة الرابعة على التوالي.

وبحسب قانون أقرّه الكونغرس الأميركي، تحدث عمليات السحب من المخزون الإستراتيجي عادةً، بهدف التخفيف من العجز في الموازنة من خلال تغطية عمليات البيع من الاحتياطي وتكاليف إدارته سنويًا.

زيادة مخزونات النفط الأميركية

جاء ارتفاع مخزونات النفط الأميركية مع انخفاض صادرات الخام ووارداته، وفق التقرير الأسبوعي، الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وهبطت صادرات النفط الأميركية بمقدار 592 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 2.9 مليون برميل يوميًا، كما انخفضت واردات الخام 225 ألف برميل يوميًا، لتسجّل 7.058 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد ارتفع 367 ألف برميل يوميًا في الأسبوع المنصرم، ليصل إلى 4.158 مليون برميل يوميًا.

وعادةً ما تتجاهل منصة "الطاقة" بيانات إنتاج النفط في أميركا، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية لمخزونات الخام، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية؛ إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية.

ويُوضح الرسم البياني أدناه، إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة منذ بداية عام 2019 وحتى نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وفق أحدث بيانات صادرة عن إدارة معلومات الطاقة:

إنتاج النفط الأميركي

مخزونات البنزين في أميركا

ارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بمقدار 5 ملايين برميل خلال الأسبوع الماضي، لتسجّل إلى 239.6 مليون برميل.

كما صعدت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بنحو 2.9 مليون برميل، لتصل إلى 120.5 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى زيادة مخزونات البنزين والمقطرات بمقدار 1.6 و0.1 مليون برميل على الترتيب.

استهلاك المشتقات النفطية

ارتفع استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة 430 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 20.536 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء ذلك مع ارتفاع استهلاك المقطرات 69 ألف برميل يوميًا، في حين انخفض استهلاك وقود الطائرات والبنزين بنحو 44 و62 ألف برميل يوميًا على التوالي.

فيما هبط إجمالي استهلاك المشتقات النفطية 8.2% مقارنة مع متوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع هبوط استهلاك البنزين والمقطرات 2.8% و16% على الترتيب.

في المقابل، ارتفع استهلاك وقود الطائرات في أميركا بنسبة 6.6% خلال الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي.

تفاصيل الواردات

انخفضت واردات النفط في أميركا إلى 7.058 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع المنصرم، مقارنة مع 7.283 مليون برميل يوميًا في الأسبوع السابق له.

جاء انخفاض واردات النفط الأميركية من جانب 6 دول؛ على رأسها السعودية بنحو 256 ألف برميل يوميًا، ثم العراق بمقدار 239 ألف برميل يوميًا.

كما هبطت الواردات الأميركية من كولومبيا ونيجيريا والبرازيل بنحو 146 و69 و48 ألف برميل يوميًا على التوالي، وتراجعت -أيضًا- من الإكوادور.

في المقابل، ارتفعت واردات النفط في الولايات المتحدة من كندا والمكسيك وليبيا 269 و155 و89 ألف برميل يوميًا على التوالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق