رئيسيةأخبار الغازغاز

العراق يعلق آمالًا كبيرة على استثمار الغاز المصاحب في حقلي الناصرية والغراف

يعلق العراق آمالًا كبيرة على استثمار الغاز المصاحب في حقلي الناصرية والغراف، وذلك ضمن مساعي الحكومة للتحوّل من حرق هذا الغاز إلى استغلاله في تحقيق موارد إضافية للاقتصاد الوطني.

وضمن هذا الإطار، أكد وكيل وزارة النفط العراقية لشؤون الاستخراج باسم محمد خضير أن استثمار الغاز المصاحب في الحقلين المذكورين سيوفر كميات من الغاز المستثمر بمعدل (200 مليار قدم مكعّبة قياسية يوميًا، وذلك وفق بيان أصدرته الوزارة، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

جاء ذلك خلال اجتماع ترأّسه خضير، لمتابعة مشروع استثمار الغاز المصاحب من حقلي الناصرية و الغراف، بحضور وكيل وزارة النفط لشؤون الغاز عزت صابر إسماعيل، ومدير عام شركة نفط ذي قار، فضلًا عن ممثلي الشركات ودوائر مركز الوزارة.

وشدد خضير خلال الاجتماع على ضرورة الإسراع باستثمار الغاز المصاحب من الحقلين، كما أكد الإسراع في تنفيذ مشروع توسعة حقل الناصرية النفطي بطاقة 100 ألف برميل يوميًا، لإسهامه في إضافة كميات جديدة.

وتعدّ هذه المشاريع التنموية من الأولويات التي تعمل وزارة النفط العراقية عليها، لما لها من مردود إيجابي و اقتصادي على أبناء محافظة ذي قار، وفق ما ذكر البيان.

العراق يستثمر الغاز المصاحب
جانب من الاجتماع - الصورة من صفحة وزارة النفط العراقية في فيسبوك

استثمار الغاز المصاحب في العراق

تتوالى خطوات وزارة النفط العراقية في استثمار الغاز المصاحب، وتأتي التوجيهات الرسمية لاستثمار هذا الغاز في حقلي الناصرية والغراف عقب يوم واحد من إعلان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط في العراق حيان عبد الغني بدء عمليات استثمار الغاز المصاحب من حقل عكاز الغازي في محافظة الأنبار.

وأعلن حيان أمس الثلاثاء 28 مارس/آذار 2023 أن معدل استثمار الغاز المصاحب في حقل عكار يبلغ 60 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، وذلك وفق بيان أصدرته الوزارة، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وزير النفط في العراق حيان عبدالغني
وزير النفط العراقي حيان عبدالغني - الصورة من صفحة وزارة النفط العراقية في فيسبوك

وقال البيان، إن هذا الإعلان جاء في برقية رفعها نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني إلى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، قال فيها، إن الجهد الوطني المتمثل في شركة نفط الوسط والجهات الساندة تمكّن من استثمار الغاز الحر من أربع آبار في حقل عكاس الغازي، وضخّ هذه الكميات لتشغيل محطة كهرباء عكاز الغازية لتوليد 90-95 ميغاواط .

وأشار عبد الغني الى قيام شركة المشاريع النفطية بتنفيذ مدّ أنبوب بطول 30 كيلومترًا لنقل الغاز الى محطة كهرباء عكاز الغازية، مؤكدًا أهمية هذا الإنجاز الذي تحقَّق "بالجهد الوطني وبالإمكانات المتاحة، والذي يأتي انسجامًا مع خطط الوزارة والبرنامج الحكومي." وفق البيان.

تصاميم للاستثمار في 4 آبار

من جانبه، أكد وكيل وزارة النفط لشؤون الغاز في العراق باسم محمد خضير أن الفرق الفنية والهندسية في شركة نفط الوسط وضعت التصاميم المطلوبة لمنشآت استثمار الغاز من 4 آبار للغاز الحر، بعد نجاح الجهد الوطني في وزارة النفط باستثمار أكثر من 60 مليون قدم مكعبة قياسية قابلة للزيادة مستقبلًا.

بدوره، قال مدير عام شركة نفط الوسط قدوري سليم، إن الشركة بدأت عمليات ضخ الغاز -أمس الثلاثاء- الى محطة كهرباء عكاس الغازية والمباشرة بتوليد 90-95 ميغاواط.

ووجهت وزارة النفط العراقية رسالة للمستثمرين عبر تصريحات للمتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، قال فيها، إن هذا الإنجاز يعدّ رسالة إيجابية مهمة للشركات العالمية الراغبة بالاستثمار في حقل عكاز الغازي والرقع الاستكشافية في المنطقة الغربية التي تعتزم الوزارة إعلانها خلال العام الحالي، وتأكيدًا لجدّية الحكومة والوزارة في توفير البيئة المناسبة لاستثمار الحقول والرقع الاستكشافية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق