سلايدر الرئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

العراق يكشف عن تطورات جديدة في مشروعات استغلال الغاز المصاحب

إضافة 400 مليون قدم مكعبة إلى إنتاج غاز البصرة في 2023

وضع العراق إستراتيجية متكاملة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز، من خلال استثمار الغاز المصاحب، وتنفيذ عدد من مشروعات استكشاف الغاز الحر وإنتاجه.

وفي هذا الإطار، أكد وزير النفط إحسان عبدالجبار أن عام 2023 سيشهد إضافة 400 مليون قدم مكعبة إلى إنتاج شركة غاز البصرة.

وأضاف أنه سيجري استثمار 200 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز بوصفها مرحلة أولى، وبعد 6 أشهر ستُضاف 200 مليون قدم مكعب قياسية بوصفها مرحلة ثانية من خلال استثمار الغاز المصاحب من عدد من الحقول النفطية في محافظة البصرة، وهي (الرميلة والزبير وغرب القرنة).

وقف حرق الغاز

قال وزير النفط العراقي -خلال تفقده مشروع معمل فصل السوائل في أرطاوي- إن نسبة الإنجاز المتحققة للمشروع بلغت 65%، موضحًا أن بداية عام 2023 ستشهد انخفاضًا تدريجيًا لكميات الغاز المصاحب من جميع الحقول الإنتاجية.

وأشار إلى أن شركات وزارة النفط تعمل جاهدة على استثمار الغاز المصاحب، موضحًا أن الأولوية الأولى لهذه المشروعات هي إيقاف حرق الغاز وإيقاف استخدام الوقود الثقيل في إنتاج الطاقة الكهربائية، والأولوية الثانية إيقاف استيراد الغاز من الخارج أو تقليله.

وزير النفط العراقي خلال خلال تفقده مشروع معمل البصرة للغاز
وزير النفط العراقي خلال تفقده مشروع معمل البصرة للغاز

استثمار الغاز المصاحب

أضاف وزير النفط أن بلاده لديها مشروعات أخرى لاستثمار الغاز في حقول ميسان وذي قار، مؤكدًا أن هذه المشروعات تهدف إلى تقليل حرق الغاز والاستثمار الأمثل لهذه الطاقة.

ويُعد العراق ثاني أسوأ دولة في العالم من ناحية حرق الغاز بعد روسيا في عام 2020، إذ حرق نحو 17.37 مليار متر مكعب من الغاز العام الماضي، وفقًا للبنك الدولي.

وكان عبدالجبار قد أوضح -في تصريحات سابقة- أن بلاده نجحت في استثمار نحو 53% من مجموع الغاز المصاحب، بزيادة 5% عن الكميات المستثمرة قبل سنتين، مؤكدًا أن وزارة النفط وضعت خططًا مجدولة لاستثمار كميات إضافية من الغاز تصل إلى 2.6 مليار قدم مكعبة يوميًا بحلول 2026.

موضوعات متعلقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق