رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام ترتفع في جلسة متقلبة.. وبرنت قرب 80 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط الخام في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 20 ديسمبر/كانون الأول (2022)، مع انخفاض الدولار الأميركي.

كانت أسواق النفط قد استهلت تعاملاتها الصباحية على ارتفاع، مدعومة بضعف الدولار وخطة الولايات المتحدة لتجديد احتياطي النفط الإستراتيجي، لكنها تراجعت بعد ذلك بسبب حالة عدم اليقين بشأن تأثير ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين، أكبر مستورد للنفط، قبل أن تعاود الصعود مجددًا.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر فبراير/شباط 2023- بنحو 0.2%، إلى 79.99 دولارًا للبرميل.

كما صعد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم يناير/كانون الثاني 2023- بنسبة 1.2%، إلى 76.09 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 19 ديسمبر/كانون الأول، على ارتفاع بأكثر من 1%، مع احتمال انتعاش الطلب.

توقعات سوق النفط

تتسابق المدن في جميع أنحاء البلاد لتركيب أسرّة في المستشفيات وبناء عيادات لفحص الحمى، وسط قلق دولي متزايد من أن قرار بكين بتفكيك نظامها الصارم "صفر كوفيد" سيؤدي إلى وفيات محتملة وتحولات فيروسية وتأثير اقتصادي.

توقعات سعر برميل النفط تأتي في وسط توترات جيوسياسية وعدم اليقين
برميل نفط- أرشيفية

قالت المحللة من سي إم سي ماركيتس، تينا تنغ، إنه بينما كانت الصين تخفف القيود المفروضة على تفشّي الوباء، كانت الزيادة في حالات كورونا هبوطية لأسواق النفط بسبب عدم اليقين بشأن الانتعاش الاقتصادي للبلاد.

من جانبها، قالت مؤسسة فاندا إنسايتس، فاندانا هاري: "مكاسب النفط الخام، رغم أنها معتدلة، تبدو مؤقتة.. أتوقع أن تسود ضغوط نزولية من المخاوف الاقتصادية العالمية".

احتياطي النفط الإستراتيجي

تعززت أسعار النفط الخام من خلال خطة أميركية، أُعلنت الأسبوع الماضي، لشراء ما يصل إلى 3 ملايين برميل من النفط لتجديد احتياطي النفط الإستراتيجي بعد الإصدار القياسي هذا العام، البالغ 180 مليون برميل من المخزون.

كما دعم ضعف العملة الأميركية الأسعار، مما جعل النفط أرخص لمن يمتلكون عملات أخرى.

ومع ذلك، قال محللون، إن هناك حاجة لإشارات واضحة على تزايد الطلب، حتى ترتفع الأسعار أكثر.

وقال المحلل في أواندا، إدوارد مويا: "توقعات الطلب على النفط ستكون أساسية لمدى ارتفاع أسعار الخام، وقد يواجه ذلك صعوبة في الوضوح؛ لأننا نرى إشارات متضاربة مع إعادة فتح الصين".

مخزونات النفط الأميركية

أظهر استطلاع أولي لوكالة رويترز، أمس الإثنين، أن مخزونات النفط الخام الأميركية من المتوقع أن تنخفض الأسبوع الماضي بنحو 200 ألف برميل، في حين ارتفعت مخزونات البنزين ونواتج التقطير.

وأُجري الاستطلاع قبل تقارير من معهد النفط الأميركي اليوم الثلاثاء، وإدارة معلومات الطاقة، الذراع الإحصائية لوزارة الطاقة الأميركية، المقررة يوم الأربعاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق