التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

الصين تقود نمو الطلب على النفط عالميًا خلال أكتوبر (تقرير)

والإنتاج يتراجع

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

ارتفع الطلب على النفط حول العالم خلال أكتوبر/تشرين الأول 2022، بقيادة الصين والولايات المتحدة، في حين هبط الإنتاج العالمي مع انخفاض إمدادات تحالف أوبك+.

نما الطلب العالمي على النفط بمقدار 75 ألف برميل يوميًا على أساس شهري خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حسب التقرير الصادر اليوم الإثنين (19 ديسمبر/كانون الأول) عن منتدى الطاقة الدولي، اعتمادًا على مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي).

في المقابل، انخفض إنتاج النفط الخام العالمي بمقدار 228 ألف برميل يوميًا، مع تراجع الإمدادات من روسيا والسعودية والولايات المتحدة، وفق ما نقلته وحدة أبحاث الطاقة.

الطلب العالمي على النفط

ارتفع الطلب على النفط عالميًا في أكتوبر/تشرين الأول بمقدار 1.7 مليون برميل يوميًا، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي (2021)، كما أنه شكّل 99% من مستويات ما قبل وباء كورنا (2019).

وارتفع الطلب على النفط في الصين 518 ألف برميل يوميًا على أساس شهري خلال أكتوبر/تشرين الأول، مسجلًا أعلى مستوى في 5 أشهر، بدعم تخفيف قيود الإغلاق المتعلقة بوباء كورونا.

ومن أجل تلبية الاستهلاك المرتفع، شهدت واردات النفط الخام الصينية زيادة 368 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى 10.19 مليون برميل يوميًا، وهو أعلى مستوى في 5 أشهر، في حين انخفضت صادرات المنتجات النفطية بمقدار 302 ألف برميل يوميًا، مسجلةً إجمالي 1.02 مليون برميل يوميًا.

كما زاد الطلب على المنتجات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 621 ألف برميل يوميًا، على أساس شهري، وبنحو 714 ألفًا مقارنة مع مستويات الشهر نفسه من العام الماضي.

ومن جهة أخرى، تتوقع وكالة الطاقة الدولية نمو الطلب العالمي على النفط بنحو 2.3 مليون برميل يوميًا، ليصل إلى 99.93 مليون برميل يوميًا، على أن يرتفع 1.71 مليون برميل يوميًا في العام المقبل (2023).

ويُظهر الجدول أدناه تقديرات 3 مؤسسات كبرى للطلب العالمي على النفط والمعروض في 2023:

توقعات الطلب على النفط في 2023

إنتاج النفط في العالم

شكّل إنتاج العالم من النفط في أكتوبر/تشرين الأول الماضي 96% من مستويات الشهر نفسه لعام 2019، قبل وباء كورونا، وفق التقرير الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وتراجع إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة بمقدار 297 ألف برميل يوميًا خلال أكتوبر/تشرين الأول، ليصل إلى 11.97 مليون برميل يوميًا، مقارنة مع سبتمبر/أيلول المنصرم.

بينما شهد إنتاج النفط الروسي هبوطًا قدره 107 آلاف برميل يوميًا إلى 9.88 مليون برميل يوميًا، كما أنه أقلّ بنحو 378 ألف برميل يوميًا عن المستويات السابقة لغزو أوكرانيا.

كما انخفض إنتاج السعودية من النفط إلى 10.96 مليون برميل يوميًا خلال أكتوبر/تشرين الأول، ما يمثّل تراجعًا قدره 84 ألف برميل يوميًا على أساس شهري.

في حين ارتفعت صادرات النفط السعودي 52 ألف برميل يوميًا، لتسجّل أعلى مستوى في 30 شهرًا عند 7.77 مليون برميل يوميًا.

ويرصد الرسم البياني التالي صادرات السعودية من النفط الخام شهريًا بداية من 2021 حتى سبتمبر/أيلول 2022:

صادرات النفط للدول العربية تشهد ارتفاعًا مع زيادة الطلب العالمي

وتجدر الإشارة إلى أن تحالف أوبك+ قرر خفض إنتاج النفط 100 ألف برميل يوميًا في أكتوبر/تشرين الأول المنصرم، قبل أن يتخذ سياسة جديدة تقضي بتقليص الإمدادات مليوني برميل يوميًا، بدايةً من نوفمبر/تشرين الثاني 2022 حتى ديسمبر/كانون الأول 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق