سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام ترتفع 1%.. وبرنت قرب 80 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط الخام بأكثر من 1%، في ختام تعاملات اليوم الإثنين 19 ديسمبر/كانون الأول (2022)، مع احتمال انتعاش الطلب.

يأتي ذلك مع تخفيف الصين قيود مواجهة كورونا، وقرار الولايات المتحدة إعادة شراء النفط لاحتياطياتها الحكومية.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر فبراير/شباط 2023- بنحو 1%، إلى 79.80 دولارًا للبرميل.

كما زاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم يناير/كانون الثاني 2023- بنسبة 1.2%، إلى 75.19 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 16 ديسمبر/كانون الأول، على تراجع بأكثر 2.5% مع مخاوف الركود الاقتصادي، إلا أنها سجلت مكاسب أسبوعية.

وخلال الأسبوع الماضي، سجّلت أسعار خامي برنت وغرب تكساس مكاسب بنحو 3.9% و4.6% على التوالي.

الركود الاقتصادي

انتعشت أسعار النفط الخام من التراجع الذي سجلته في الجلسة الأخيرة، بعد تصريحات متشددة من المصارف المركزية الأميركية والأوروبية بشأن رفع أسعار الفائدة التي أثارت مخاوف من الركود المحتمل.

وتشهد الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم والمستهلك الثاني للنفط، أول موجة من 3 موجات متوقعة لحالات كورونا بعد أن خففت بكين قيود التنقل.

وقالت المحللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تنغ: "على الرغم من ارتفاع حالات كورونا، فإن التفاؤل والسياسة التيسيرية يعملان على تحسين توقعات الطلب على النفط".

الطلب على الوقود

تبث نهاية الصين المفاجئة لسياستها الخاصة بـ"الصفر الديناميكي" بشأن كورونا حياة جديدة في قطاع الطيران المتعثر؛ إذ قفز متوسط ​​الطلب على وقود الطائرات بنسبة 75%، أو ما يقرب من 170 ألف برميل يوميًا، في غضون أسبوعين، وفقًا لشركة تحليل البيانات العالمية "كايروس".

صهاريج النفط والغاز في ميناء تشوهاي بالصين
صهاريج النفط والغاز في ميناء تشوهاي بالصين - الصورة من رويترز

وكشفت بيانات يوم الجمعة عن أن الصين تخطط لزيادة الرحلات الجوية بهدف استعادة متوسط ​​حجم رحلات الركاب اليومية في البلاد إلى 70% من مستويات 2019 بحلول 6 يناير/كانون الثاني.

وقال محللون من هايتونغ فيوتشرز: "ستركز السوق على التقدم في استئناف الطلب في الصين.. التوقعات العامة إيجابية لكن مسار الانتعاش قد يكون بطيئًا ووعرًا نظرًا إلى الوضع الخطير لفيروس كورونا على المدى القريب".

تعهّدت الصين أيضًا بالتركيز على استقرار اقتصادها البالغ 17 تريليون دولار في عام 2023 وتكثيف تعديلات السياسة لضمان تحقيق الأهداف الرئيسة، حسبما قال كبار القادة وصانعي السياسات في اجتماع مغلق لمدة يومين لرسم مسار الاقتصاد العام المقبل.

وقال كبير الاقتصاديين في الصين الكبرى في مصرف آي إن جي، إيريس بانغ: "الأدوات الرئيسة للنمو ستكون التحفيز المالي والسياسات النقدية المستقرة".

وأضاف: "نتوقع أن يكون هناك عجز مالي بنحو 8% من الناتج المحلي الإجمالي العام المقبل"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

توقعات سوق النفط في 2023

يعتقد المحللون من مورغان ستانلي أن الارتفاع الأسرع والأكثر حدة في التنقل يعني حدوث انتعاش أقوى في نمو الناتج المحلي الإجمالي بدءًا من أوائل الربع الثاني من عام 2023.

وقالوا، في مذكرة للعملاء، اليوم الإثنين: "في ضوء التعافي الأسرع في النشاط الاقتصادي، الذي يستمر عند مستويات أعلى لمدة أطول؛ فإننا نرفع الآن توقعاتنا لنمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2023 من 5% إلى 5.4%؛ ما يجعلها أعلى من توقعات الإجماع البالغة 4.8%".

كما أدى إعلان وزارة الطاقة الأميركية، يوم الجمعة، بدء إعادة شراء الخام لزيادة مخزون احتياطي النفط الإستراتيجي للتسليم في فبراير/شباط من العام المقبل إلى دعم توقعات ارتفاع أسعار النفط الخام.

وستكون هذه أول عملية شراء للولايات المتحدة منذ إطلاق 180 مليون برميل من المخزون هذا العام، لمواجهة ارتفاع أسعار الوقود التي سجّلت مستويات ضخمة في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق