أخبار الطاقة النوويةرئيسيةطاقة نوويةعاجل

وزارة الطاقة الأميركية ترفض تمويل إعادة تشغيل محطة طاقة نووية

حياة حسين

رفضت وزارة الطاقة الأميركية طلب شركة "هولتك إنترناشيونال" إعادة تشغيل محطة طاقة نووية في ولاية ميشيغان، حسبما ذكرت وكالة رويترز، نقلًا عن المتحدث الرسمي للشركة، أمس الجمعة 18 نوفمبر/تشرين الثاني.

ويأتي القرار بعد مدة قصيرة من إقرار قانون الحد من التضخم، الذي يتضمن تحقيق عدة أهداف؛ منها تسهيلات تمويلية لمحطات الطاقة النووية، ومنحها المزايا ذاتها، التي تحصل عليها الطاقة المتجددة.

ويعوق قرار رفض تشغيل المحطة النووية إدارة الرئيس جو بايدن، التي تعتقد في قدرة هذا المصدر للطاقة في دعم الحرب ضد تغير المناخ، والتي تستهدف تحقيق حيادية شبكة الكهرباء من الكربون بحلول عام 2035، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

رفض التمويل

وزارة الطاقة الأميركية والطاقة النووية في أميركا
الرئيس الأميركي جو بايدن - الصورة من "إيه بي سي"

انتظرت شركة هولتك إنترناشيونال الأميركية الحصول على دعم تمويلي من المرحلة الأولى لبرنامج دعم الطاقة النووية في أميركا، الذي أطلقته وزارة الطاقة بقيمة 6 مليارات دولار، لكنها تلقّت رفضًا لطلب إعادة تشغيل المحطة النووية في ولاية ميشيغان، أمس الجمعة.

وقال المتحدث الرسمي في الشركة، باتريك أوه برين: "إننا كنا نستوعب تمامًا ما نحاول فعله لنعيد تشغيل المحطة، وما يحمله الأمر من تحدٍّ ومن أهميته في المقام الأول لصناعة الطاقة النووية".

وكانت هولتك مع شركة "بي جي آند إي" تتوقعان الحصول على رد وزارة الطاقة الأميركية بشأن تشغيل محطتي طاقة نووية تابعتين لهما؛ نهاية العام الجاري، والحصول على دعم تمويلي من البرنامج، الأولى لإعادة التشغيل، والأخرى لاستمرار التشغيل، وفق ما ذكرته وكالة رويترز -أيضًا- قبل 3 أيام.

استمرار التشغيل

قالت الرئيسة التنفيذية لشركة بي جي آند إي باتي بوبي، على هامش مؤتمر الطاقة الذي عقدته الأسبوع الماضي: "إننا نتوقع مع نهاية العام الجاري شيئًا أكثر تحديدًا بشأن تمويل استمرار تشغيل محطة طاقة نووية لها"، حسب وكالة رويترز.

وأضافت: "نحن جاهزون للحصول على التمويل، لكن التمويل نفسه لم يعتمد حتى الآن".

وقالت الرئيسة التنفيذية لشركة بي جي آند إي إن شركتها قدَّمت طلبًا للحصول على دعم لاستمرار تشغيل محطة ديابلو للطاقة النووية في ولاية كاليفورنيا.

ومن المقرر وقف تشغيل محطة ديابلو بين 2024 و2025، لكن حصولها على تمويل من برنامج الدعم، يمكنها من الاستمرار لوقت أبعد من ذلك.

وكانت شركة هولتك قد أكّدت الأمر ذاته؛ إذ أوضح المتحدث الرسمي لها أن حصول الشركة على الدعم يمكّنها من تشغيل المحطة المتوقفة حتى يبدأ تشغيل الأجيال الجديدة من المفاعلات الصغيرة التي ترغب الولايات المتحدة في نشرها.

الطاقة النووية في أميركا

شمل قانون البنية التحتية، الذي أقره الكونغرس الأميركي، العام الماضي (2021)، تخصيص دعم تمويلي لمفاعلات الطاقة النووية في أنحاء البلاد.

كما تلقّت الطاقة النووية دعمًا آخر مؤخرًا، بعد إقرار قانون خفض التضخم، وهو يعزز استثمارات الطاقة النظيفة.

ومنح القانون الطاقة النووية في أميركا الامتيازات نفسها التي تتمتع بها الطاقة المتجددة، خاصة بعد انتقادات من قبل عدد من المحللين، بأن التمييز بين الصناعتين، يضعف قدرة الولايات المتحدة في مواجهة روسيا بصناعة الطاقة النووية على الساحة الدولية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق