طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

الأردن.. خطة لإضافة 3200 ميغاواط من مشروعات الطاقة المتجددة بحلول 2030

يخطط الأردن لإضافة 3200 ميغاواط من مصادر الطاقة المتجددة إلى الشبكة الوطنية للكهرباء بحلول عام 2030، في إطار إستراتيجيته لتنويع مصادر الطاقة ورفع مساهمة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح إلى 31%.

وفي هذا الإطار، افتتحت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية، المهندسة هالة زواتي، اليوم الخميس، مشروع شركة دايهان لطاقة الرياح، المقام في محافظة الطفيلة بقدرة تبلغ نحو 52 ميغاواط تنتج 155 غيغاواط/ساعة سنويًا.

التنمية المستدامة

قالت زواتي إن المشروع يجسد التزام الحكومة بالتوجه نحو طاقة محلية مستدامة تحقق الاعتماد على الذات وتسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية.

كانت شركة كوريا الجنوبية للطاقة "كوسبو"، قد أعلنت، أمس الأربعاء، انتهاءها من تنفيذ المشروع الذي تبلغ تكلفته نحو 127 مليون دولار، وهو استثمار مشترك بين "كوسبو" وشركة "دي إل" للطاقة -واسمها السابق "ديه ريم للطاقة"- بنسبة 50% لكل منهما.

المشروع يستهدف بناء 15 مولّدًا لطاقة الرياح بقدرة 3.45 ميغاواط لكل مولد وبقدرة إجمالية 51.75 ميغاواط.

الشراكة مع القطاع الخاص

أكدت وزيرة الطاقة أن شراكة الحكومة مع القطاع الخاص من مستثمرين وممولين في إنجاز مثل هذه المشروعات، وضعت الأردن على قائمة الدول الرائدة في مجال الطاقة المتجددة في منطقة الشرق الأوسط والعالم.

وأشارت إلى أن القدرات المركبة من الطاقة المتجددة بلغت اليوم أكثر من 2270 ميغاواط، وتشمل المشروعات التجارية ومشروعات تغطية الاستهلاك في القطاع الخاص؛ منها 1645 ميغاواط من مشروعات الطاقة الشمسية، و625 ميغاواط من مشروعات طاقة الرياح.

كما بلغت قدرة مشروعات تغطية الاستهلاك في القطاع الخاص نحو 825 ميغاواط، موزعة على ما يزيد على 34 ألف نظام، يقابلها 35 مشروعًا تجاريًا بقدرة 1445 ميغاواط.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق