رئيسيةأخبار النفطنفط

واردات الأردن من النفط العراقي في 2023 ترتفع 55%

الطاقة

سجلت واردات الأردن من النفط العراقي في 2023 زيادة بأكثر من 55% مقارنة بالمستويات المسجلة في 2022، ما وفّر جزءًا كبيرًا من احتياجات المملكة من الوقود.

وكشفت بيانات رسمية اليوم الأربعاء 9 يناير/كانون الثاني (2024) أن الكميات المفرغة من النفط الخام العراقي من موقع مستودع كركوك الحديث بالعراق في خزانات شركة مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء بلغت خلال الماضي نحو 3 ملايين و813 ألف و336 برميلًا بواقع 509.724 ألف طن.

وشهدت واردات الأردن من النفط العراقي -التي تلبي نحو 7% من احتياجات المملكة- زيادة بنحو 1.363 مليون برميل خلال 2023 مقارنة بـ2.45 مليون برميل في 2022.

صادرات النفط العراقي إلى الأردن

وافق العراق على زيادة صادرات النفط إلى الأردن من 10 آلاف برميل يوميًا، لتصبح 15 ألف برميل يوميًا منذ بداية شهر أغسطس/آب 2023، ما أدى إلى زيادة الكميات الموردة إلى مصفاة البترول مقارنة بالمستويات المسجلة في 2022.

وجاء الاتفاق الجديد وفق الشروط التعاقدية الواردة في مذكرة تفاهم تجهيز النفط الخام الموقّعة بين حكومة العراق وحكومة الأردن بتاريخ 4 مايو/أيار 2023.

مصفاة البترول الأردنية

وكان التقرير السنوي لوزارة الطاقة والثروة المعدنية قد أكد استمرار الأردن في تنويع مصادر إمداداته من النفط الخام، موضحًا أن إجمالي كميات النفط العراقي المصدّرة إلى الأردن بلغ خلال عام 2022 نحو 2.45 مليون برميل، إذ نُقلت بوساطة 9 آلاف و543 صهريجًا.

يشتري الأردن، بموجب مذكرة التفاهم، النفط العراقي لتلبية جزء من احتياجاته السنوية من النفط بمعدل 10 آلاف برميل يوميًا زيدَت وفق الاتفاق الجديد إلى 15 ألف برميل يوميًا على أساس معدل سعر خام نفط برنت الشهري ناقصًا 16 دولارًا للبرميل الواحد لتغطية فرق النوعية وأجور النقل.

ويلتزم الأردن بموجب المذكرة بتوفير الصهاريج الحوضية لنقل النفط الخام من العراق إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء، وتوزع الشاحنات مناصفة بين الشركات الأردنية والعراقية.

مصفاة البترول الأردنية

أنهى الأردن إجراء الترتيبات الفنية واللوجستية اللازمة لنقل كميات النفط من موقع تحميل النفط في العراق (مستودع كركوك الحديث) إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء.

وبموجب الاتفاق الجديد، ارتفعت الكمية الشهرية المصدرة من النفط الخام العراقي إلى الأردن إلى نحو 450 الف برميل شهريًا، بدلًا من 300 ألف برميل شهريًا.

وتأتي الزيادة في كميات النفط نتيجة للمباحثات المثمرة التي عُقِدت خلال زيارة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة على رأس وفد وزاري للعاصمة العراقية بغداد في شهر يوليو/تموز الماضي، والتوصل إلى توافق مشترك لزيادة كميات النفط الخام العراقي للأردن.

ويعتمد الأردن في تأمين غالبية احتياجاته من النفط والغاز على الاستيراد، إذ تشكّل الواردات -وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- نحو 90% من إجمالي الطلب على الوقود.

وكانت بيانات رسمية قد أظهرت ارتفاع واردات الأردن من النفط ومشتقاته خلال العام الماضي (2022)، إذ بلغت واردات النفط الخام 1.805 مليون طن (13.176 مليون برميل)، مقارنة مع 1.757 مليون طن (12.8 مليون برميل) في 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق