رئيسيةأخبار النفطنفط

واردات الأردن من النفط العراقي تتجاوز 556 ألف برميل خلال شهرين

الطاقة

سجّلت واردات الأردن من النفط العراقي 556.062 ألف برميل، خلال شهري مايو/أيار ويونيو/حزيران الماضيين، وذلك بمعدل 9116 برميلًا يوميًا.

جاء ذلك في بيان أصدرته وزارة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن، اليوم الثلاثاء 11 يوليو/تموز 2023، أوضحت فيه أن الكميات المفرغة من مادة النفط الخام العراقي من موقع مستودع كركوك الحديث في العراق في خزانات شركة مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء، بلغت 556.062 ألف برميل.

وقالت الوزارة في بيانها، الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة، إن واردات الأردن من النفط العراقي تمّت بموجب مذكرة التفاهم الجديدة خلال المدة من الأول من مايو/أيار إلى 30 يونيو/حزيران الماضي، بمعدل 9116 برميلًا يوميًا.

اتفاقية تصدير نفط العراق إلى الأردن

في الأول من مايو/أيار 2023، وقّع الأردن والعراق مذكرة تفاهم لتجهيز ونقل النفط الخام التي يستورد الأردن بموجبها 10 آلاف برميل يوميًا، وذلك وفقًا لبيان أصدرته وزارة الطاقة والثروة المعدنية في ذلك الوقت.

وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة
وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة - الصورة من موقع الوزارة

واتُّفِقَ على أن تكون قيمة الكميات المذكورة على أساس معدل خام برنت الشهري ناقصًا 16 دولارًا للبرميل الواحد؛ وذلك لتغطية فرق النوعية وأجور النقل.
ووقّع المذكرة وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة وعن الجانب العراقي وزير النفط حيان عبدالغني.

وقال الوزير الخرابشة -حينها-، إن هذه الكمية تشكّل نحو 7% من احتياجات المملكة من النفط الخام، مشيدًا بعلاقات التعاون القائم مع الجانب العراقي في قطاع الطاقة، وأهمية "المضي قدمًا في استكمال تنفيذ مشروعات التعاون المشترك بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين".

وتنص المذكرة على أن يلتزم الأردن بتوفير صهاريج لنقل النفط الخام من العراق إلى مصفاة البترول في الزرقاء، وتُوزّع الشاحنات مناصفة بين الشركات في البلدين. وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبناءً على ذلك، أوضح مدير الشركة الناقلة للنفط العراقي، نائل ذيابات، أن 50% من السائقين الذين ينقلون واردات الأردن من النفط العراقي التي ستأتي من مصفاة كركوك يحملون الجنسية الأردنية، بينما النصف الآخر عراقيون.

وفي وقت سابق، أعلنت الشركة استعداد 500 صهريج للعمل على نقل النفط من كركوك إلى الزرقاء؛ إذ كانت بانتظار توقيع مذكرة التفاهم الجديدة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق