رئيسيةأخبار النفطنفط

الأردن يبحث عن متخصص لنقل شحنات النفط العراقي إلى مصفاة البترول

يبحث الأردن عن شركة متخصصة لنقل شحنات النفط العراقي من كركوك إلى مصفاة البترول، وذلك في أعقاب مواقفة بغداد على تجديد الاتفاقية مع عمان.

وأعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية، اليوم الثلاثاء 23 مايو/أيار (2023)، طرح عطاء شراء خدمة نقل الخام العراقي الخام.

وقال الأمين العام المساعد لشؤون الطاقة المهندس حسن الحياري، إن موعد بيع نسخ دعوة العطاء إلكترونيًا من خلال موقع الوزارة الإلكتروني بدأ اليوم الثلاثاء، ويستمر حتى الأربعاء 31 مايو/أيار الحالي.

واردات الأردن من النفط العراقي

شدد الحياري على أن آخر موعد لاستقبال استفسارات الشركات الراغبة في المنافسة سيكون يوم الثلاثاء 6 يونيو/حزيران 2023.

شاحنات تنقل النفط العراقي إلى الأردن
شاحنات تنقل النفط العراقي إلى الأردن - أرشيفية

وحددت وزارة الطاقة آخر موعد لتقديم العروض عند الساعة 12 ظهرًا بالتوقيت المحلي مـن يوم الخميس الموافق 15يونيو/حزيران 2023.

وافق العراق على استئناف صادرات النفط إلى الأردن لمدة عام جديدة بداية من مايو/أيار الجاري، بالكميات والشروط السابقة نفسها التي تضمَّنها الاتفاق بين البلدين، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

ووقّعت عمان وبغداد، الخميس 18 مايو/أيار الجاري، مذكرة تفاهم لتجهيز ونقل واردات الأردن من النفط العراقي، بمقدار 10 آلاف برميل يوميًا على أساس معدل خام برنت الشهري، ناقصًا 16 دولارًا للبرميل، لتغطية فرق النوعية وأجور النقل.

شروط ناقل النفط العراقي

قال الأمين العام المساعد لشؤون الطاقة المهندس حسن الحياري، إنه يُشترط في الشركة المتقدمة لنقل شحنات النفط العراقي أن تكون حاصلة على رخصة مزاولة أعمال نقل النفط الخام ومشتقاته بالصهاريج على الطرق سارية المفعول طيلة مدة تنفيذ العطا، صادرة عن هيئة تنظيم النقل البري، مصنّفة ضمن الفئة الأولى بموجب تعليمات ترخيص وتصنيف الناقلين ووسطاء الشحن على الطرق.

وبموجب المذكرة، يشتري الجانب الأردني النفط الخام العراقي (نفط خام كركوك) لتلبية جزء من احتياجاته السنوية من النفط الخام، وبما لا يزيد على 10 آلاف برميل يوميًا على أساس معدل سعر خام نفط برنت الشهري ناقصًا 16 دولارًا للبرميل الواحد لتغطية فرق النوعية وأجور النقل.

تلتزم عمان بموجب المذكرة بتوفير صهاريج لنقل النفط الخام من العراق إلى مصفاة البترول في الزرقاء، وتُوزّع الشاحنات مناصفة بين الشركات في البلدين.

بموجب اتفاق التعاون الموقّع قبل أكثر من عامين، يستورد الأردن نحو 3.7 مليون برميل سنويًا من النفط العراقي تَمثّل 7% من احتياجاته النفطية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت الشركة الناقلة للنفط العراقي قد أعلنت استعداد 500 صهريج للعمل على نقل النفط من كركوك إلى الزرقاء؛ إذ كانت بانتظار توقيع مذكرة التفاهم الجديدة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح مدير الشركة نائل ذيابات أن 50% من السائقين الذين ينقلون واردات الأردن من النفط العراقي التي ستأتي من مصفاة كركوك، يحملون الجنسية الأردنية، بينما النصف الآخر عراقيون، وهو أحد شروط الاتفاقية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق