رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع إلى أقل مستوى منذ نوفمبر 2022 - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب 3 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الخميس 5 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، للجلسة التاسعة على التوالى، لتسجل أدنى مستوياتها منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

وفشل المعدن النفيس في كسر أطول سلسلة خسائر في 7 سنوات والتي شوهدت آخر مرة في الوقت نفسه تقريبًا من عام 2016، مع تراجع عوائد السندات الأميركية والدولار عن أعلى مستوياتهما في الآونة الأخيرة مع ترقب بيانات وظائف القطاع غير الزراعي التي طال انتظارها.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 4 أكتوبر/تشرين الأول، على تراجع بنحو 7 دولارات مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثامنة على التوالي.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.16%، أو ما يعادل 3 دولارات لتصل إلى 1831.80 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 5:45 بتوقيت غرينتش (8:45 بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.19%، لتسجل 1817.86 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما تراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.53% إلى 20.90 دولارًا للأوقية، بينما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.87%، ليصل إلى 862.25 دولارًا للأوقية، كما هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.97%، ليسجل 1148.82 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.34%، ليصل إلى 106.43 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي، ييب جون رونغ: "في حين أن هناك محاولة لاستقرار أسعار الذهب، إلا أنه لا توجد قناعة كبيرة بالانعكاس حتى الآن"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأضاف أن أي تحركات قبل تقرير الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة هذا الأسبوع قد تكون قصيرة الأجل؛ إذ لا تزال بيانات الوظائف الرسمية هي المحفز الرئيس في تحديد اتجاه السوق في المستقبل، إلى جانب بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي الأسبوع المقبل.

وأظهرت بيانات يوم الأربعاء أن الوظائف في القطاع الخاص الأميركي زادت أقل بكثير من المتوقع في سبتمبر/أيلول، وتنتظر الأسواق الآن تقرير التوظيف الأكثر شمولًا الصادر عن وزارة العمل يوم الجمعة.

وأدّت عمليات بيع واسعة النطاق في السندات الحكومية العالمية، يوم الأربعاء، إلى ارتفاع عائدات سندات الخزانة الأميركية لأجل 30 عامًا إلى 5% للمرة الأولى منذ عام 2007، وانخفضت عائدات السندات الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات من أعلى مستوياتها في 16 عامًا اليوم الخميس وانخفض الدولار الأميركي؛ مما يخفف بعض الضغط على أسعار الذهب التي لا تدر عائدًا.

وقال إس بي دي آر غولد ترست SPDR Gold Trust، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، إن حيازاته انخفضت إلى أدنى مستوياتها منذ أغسطس/آب 2019.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق