رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع 18 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 18 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الخميس 5 يناير/كانون الثاني (2023)، لتسجّل الهبوط الأول في 5 جلسات متتالية، مع ارتفاع العملة الأميركية.

يأتي ذلك مع تطلع المستثمرين إلى بيانات الوظائف الحكومية الأميركية التي قد تؤثر في مسار سياسة الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2023- بنسبة 1%، ما يعادل 18.40 دولارًا، ليصل إلى 1840.60 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 4 يناير/كانون الثاني، على ارتفاع بنحو 13 دولارًا، لتواصل الصعود للجلسة الرابعة على التوالي، مع تراجع العملة الأميركية.

بحلول الساعة 06:50 مساءً بتوقيت غرينتش (09:50 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.9%، ليسجّل 1837.08 دولارًا للأوقية.

بينما هبط سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 2%، مسجلًا 23.48 دولارًا للأوقية.

وانخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 1.4%، ليصل إلى 1066.47 دولارًا للأوقية، وتراجع سعر البلاديوم الفوري بنحو 2.8%، إلى 1746.12 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.7%، ليصل إلى 104.97 نقطة.

أوضاع سوق الذهب

قال العضو المنتدب في غولدسيلفر سنترال، بريان لان: "تلقّت أسعار الذهب، مع بداية العام الجديد، الدعم من ضعف الدولار والتوقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي قد يبطئ وتيرة رفع أسعار الفائدة".

أسعار الذهب
سيدة تطالع مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

وأضاف: "يجب أن تُسهم مخاطر الركود وإقبال المصارف المركزية على حيازات السبائك أيضًا هذا العام في دعم أسعار المعدن النفيس"، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

وأشار إلى أنه إذا كانت بيانات الوظائف تعكس أن رفع أسعار الفائدة قد أثر في الاقتصاد؛ فقد يتراجع الدولار أكثر ويفيد الذهب.

وأضاف القطاع الخاص الأميركي 235 ألف وظيفة خلال ديسمبر/كانون الأول 2022، بأكثر من توقعات المحللين، حسب بيانات شركة "إيه دي بي".

ومن المقرر صدور بيانات الوظائف غير الزراعية التي تراقبها وزارة العمل الأميركية عن كثب يوم الجمعة.

فيما أظهرت بيانات وزارة العمل الأميركية انخفاض طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة بمقدار 19 ألف طلب لتصل إلى 204 آلاف طلب في الأسبوع الماضي.

أسعار الفائدة

أظهر محضر اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، في ديسمبر/كانون الأول، والذي صدر أمس الأربعاء، أن جميع المسؤولين اتفقوا على أن المصرف المركزي الأميركي يجب أن يبطئ وتيرة الزيادات الشديدة في أسعار الفائدة.

في غضون ذلك، قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس، نيل كاشكاري، إن مجلس الاحتياطي الفيدرالي يجب أن يواصل رفع أسعار الفائدة في اجتماعاته القليلة المقبلة على الأقل حتى يتأكد من أن التضخم قد بلغ ذروته.

يُنظر إلى السبائك على أنها وسيلة تحوط ضد التضخم والشكوك الاقتصادية، لكن أسعار الفائدة المرتفعة تميل إلى التأثير في الذهب الذي لا ينتج عنه عائد.

وفقًا لمحلل رويترز الفني، وانغ تاو، قد يختبر السعر الفوري للذهب مقاومة عند 1.869 دولارًا للأوقية، وقد يؤدي الاختراق فوق ذلك إلى تحقيق مكاسب عند 1883 دولارًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق