رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع مع صعود الدولار الأميركي - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب في نهاية اليوم الثلاثاء 20 سبتمبر/أيلول (2022)، مع ارتفاع الدولار الأميركي وعوائد السندات الحكومية.

وحافظ المستثمرون على موقف حذر قبل اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، إذ من المتوقع أن يرفع المصرف المركزي الأميركي أسعار الفائدة بقوة في محاولة لكبح التضخم.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.4%، ليسجل 1671.10 دولارًا للأوقية، بالقرب من أقلّ مستوى منذ أبريل/نيسان 2020.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 19 سبتمبر/أيلول (2022)، على تراجع، مع ارتفاع الدولار الأميركي وعوائد السندات الحكومية.

وبحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.7%، ليصل إلى 1664.58 دولارًا للأوقية.

وتراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 1%، عند 19.17 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في المقابل، انخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 0.05%، ليسجّل 922.08 دولارًا للأوقية، وهبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 3.7%، عند 2147.44 دولارًا للأوقية.

وفي هذه الأثناء، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.5%، ليصل إلى 110.270 نقطة.

أسعار الذهب
عملاء يطالعون مشغولات ذهبية بأحد المحالّ في تركيا- أرشيفية

أسعار الفائدة

من المتوقع أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي -في ختام اجتماع السياسة، الذي يستمر يومين وينتهي غدًا الأربعاء 21 سبتمبر/أيلول- أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، وسط توقعات من المشاركين في السوق بوجود فرصة بنسبة 19% لزيادة 100 نقطة أساس.

قال محلل السوق في آي جي، ييب جون رونغ: "عوائد سندات الخزانة المرتفعة والدولار القوي على خلفية التوقعات بشأن سياسات الاحتياطي الفيدرالي الأكثر عدوانية كانا بمثابة رياح معاكسة لأسعار الذهب".

وأضاف: "قد تكشف التوقعات الأكثر عنفًا من صانعي السياسة مقارنةً بتوقعات السوق الحالية عن موقف أعلى مقابل أسعار الفائدة، والتي قد لا تلقى قبولًا جيدًا من قبل أسعار الذهب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

حيازات الذهب

أثّر ارتفاع أسعار الفائدة على جاذبية الذهب؛ لأنه يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير المدرّة للعائد.

وتأثرت أسعار الذهب سلبًا من ارتفاع الدولار الأميركي، الذي عادةً ما يجعل السبائك أكثر تكلفة لحاملي العملات الآخرين.

فيما ارتفع عائد سندات الخزانة الأميركية لآجل 10 سنوات فوق 3.5% بالقرب من أعلى مستوى له في أكثر من عقد من الزمان.

وانخفضت حيازات إس بي دي آر غولد ترست -أكبر صندوق تداول مدعوم بالذهب في العالم- إلى 30799131 أوقية يوم الإثنين، وهو أدنى مستوى منذ مارس/آذار 2020.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق