التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

أفضل بطاريات الطاقة الشمسية في اليمن (تقرير)

أحمد بدر

يتواصل البحث عن أفضل بطاريات الطاقة الشمسية في اليمن، في ظل حاجة المواطنين إلى الاعتماد على أنفسهم بتوفير الكهرباء، في وقت تتزايد فيه الحاجة إلى مختلف مصادر الطاقة.

ويتجه اليمنيون إلى الطبيعة للحصول على الكهرباء، خاصة من مصادر الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى مصادر الوقود التقليدية، والتي يأتي معظمها من المملكة العربية السعودية، وفق تقارير رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ومع تزايد البحث عن أفضل بطاريات الطاقة الشمسية في اليمن، الذي يعاني آثار الحرب منذ سنوات عديدة، نرصد في هذا التقرير أفضل الأنواع من حيث الأداء، والتي يتزايد عليها الطلب لتشغيل وتخزين الطاقة في البلاد، التي تمتاز بأراض ذات نسبة سطوع عالية، تؤهلها للحصول على طاقة شمسية وفيرة طوال العام.

الطاقة الشمسية في اليمن

أدت الحروب المتواصلة في اليمن لما يزيد عن 12 عامًا إلى تراجع إنتاج الكهرباء وتزايد انقطاع التيار، لذلك عملت الدولة في عام 2022 على توقيع عدد من الاتفاقيات الخاصة بتنفيذ مشروعات طاقة شمسية جديدة في عدد من المحافظات، وتسهيل إجراءات توفير الطاقة الشمسية للمنازل.

ومع إتاحة هذه الفرصة، تزايد البحث عن أفضل أنواع الألواح، وكذلك أفضل بطاريات الطاقة الشمسية في اليمن، في وقت توقّع فيه الخبراء انخفاض أسعار الألواح خلال العام الجاري 2024، استجابة لتراجع أسعار الخامات عالميًا، وتنافس الشركات الصينية لتقديم أفضل جودة بأقل سعر.

يشار إلى أن اليمن تعدّ سوقًا رائجة لمعدّات الطاقة الشمسية، وذلك بسبب الإقبال الواسع على الطاقة النظيفة في أعقاب الحرب التي حرمت المواطنين من الكهرباء التي تنقلها إليهم الشبكة الوطنية، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

بطاريات الطاقة الشمسية

وكانت أفضل بطاريات الطاقة الشمسية في اليمن، وكذلك أفضل الألواح، قد شهدت انخفاضًا كبيرًا في أسعارها خلال العام الماضي 2023، وذلك نتيجة إغراق السوق بالمنتجات الصينية، لا سيما أن نحو 51% من المواطنين اليمنيين يعتمدون على الطاقة المتجددة، ولا سيما الطاقة الشمسية.

ويحتاج المواطنون إلى الطاقة الشمسية لتشغيل منازلهم، ولا سيما الإضاءة وتشغيل الأجهزة الكهربائية، إذ تشير إحصاءات حديثة إلى أن 34% يستعملون الطاقة الشمسية للإضاءة وتشغيل الأجهزة الكهربائية، بينما 17% من المواطنون يستعملونها في الإضاءة فقط، وفق بيانات مؤسسة برسنت اليمنية للبحوث.

يشار إلى أن اليمن كان قد تبنّى مشروعًا باسم "استعمال الطاقة المتجددة لتحسين جودة الحياة"، في 5 محافظات، هي حضرموت وتعز وأبين والساحل الغربي ولحج، ويهدف لضمان تحقيق أقصى استفادة من الموارد الطبيعية في البلاد.

وكان قطاع الكهرباء في اليمن قد تبنّى -طوال 30 عامًا- دراسات وآليات لتمويل الطاقة المتجددة، تستهدف تشجيع المواطنين على اللجوء إلى الطاقة الشمسية، من خلال اختيار وتوفير أفضل الألواح وأفضل بطاريات الطاقة الشمسية في اليمن، لتوفير احتياجاتهم من الطاقة.

أنواع بطاريات الطاقة الشمسية في اليمن

مع تزايد الإقبال على الطاقة النظيفة، أصبح هناك كثير من الشركات التي تتنافس على توفير أفضل بطاريات الطاقة الشمسية في اليمن، وذلك بهدف توفير تخزين موثوق وتشغيل مناسب يضمن عدم انقطاع الكهرباء في الأوقات الحرجة.

ويضمن توفير أفضل بطاريات الطاقة الشمسية في اليمن توليد الكهرباء بشكل آمن وموثوق، واستمرار وصول الكهرباء إلى المنازل والمحالّ التجارية والأراضي الزراعية، والمؤسسات والشركات وغيرها، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب الخبراء في هذا المجال، فإنه من بين أفضل بطاريات الطاقة الشمسية في اليمن، تأتي بطاريات "الجل"، التي تنقسم إلى 3 أنواع، وهي الجل التقليدي، والجل السائل، والجل الزجاجي الملتف الماص، والتي تعمل الشركات -وخاصة الصينية منها- على توفيرها جميعًا، ومن أفضل أنواعها:

بطاريات "إيست مان": وهي بطارية من النوع التقليدي، ذات شكل أسطواني، وهي آمنة غير سامّة، ويبلغ عدد دوراتها نحو 4200 دورة عند التفريغ، وتدعم الشحن السريع والتفريغ العميق.

وتُستعمَل هذه البطارية -المصنوعة في الهند- لتشغيل الأجهزة المنزلية ومضخات المياه، كما تدعم الشحن من جميع أنواع ألواح الطاقة الشمسية، والشحن الكهربائي.

بطاريات ناردا: وتتميز بالقوة والعمر الطويل، وهي تتوفر بأحجام 200 و400 و600 و800 أمبير، وتتميز بدورة تفريغ بطيئة وشحن سريع، وهي مصممة لخدمة تطبيقات إمداد الطاقة للدورة المكثفة في أنظمة الطاقة الشمسية المنزلية والشركات والاتصالات.

ويمكن استعمال هذه البطاريات لتخزين طاقة الرياح أيضًا، وتضم صمام تحكّم ذاتي لتخفيف الضغط ومجهز بمانع حريق، ويصل عمرها إلى نحو 20 عامًا، وتعدّ أكثر البطاريات فعالية من حيث التكلفة مقارنة بنظيراتها.

بطاريات "أدو": وهي من أفضل بطاريات الطاقة الشمسية في اليمن، إذ يصل عدد دوراتها إلى 2900 دورة عند التفريغ، وتدعم الشحن السريع والتفريغ العميق، وتقدّم كفاءة عالية في الاستعمالات المنزلية الثقيلة والأعمال الخارجية، ويمكن لهذه البطارية تخزين الكهرباء من جميع أنواع ألواح الطاقة الشمسية.

بطاريات "رو باور": تتميز هذه البطارية المصنوعة في فيتنام بالجودة العالية والصلاحية الطويلة والأمان في الاستعمال، إذ تنتمي إلى نوع "الجل الزجاجي الماص"، وتتميز بخاصية الشحن السريع، وكذلك التفريغ العميق للشحن، وتتوافق مع جميع أنواع الألواح الشمسية.

بطاريات "إيمارك": وهي بطاريات جل هندية الصنع، بعدد دورات يبلغ 3 آلاف دورة عند التفريغ، كما تحتوي على ألواح الرصاص بشكل سميك وعمودي، وتدعم الشحن العميق والتفريغ العميق، وتتميز بمقاومة عالية عند التشغيل، وتدعم جميع أنواع الاستعمالات، كما تعمل بالمناطق الحارة والباردة دون اختلاف الأداء.

إحدى محطات الطاقة الشمسية في اليمن
إحدى محطات الطاقة الشمسية في اليمن - الصورة من موقع معهد بحوث الشرق الأوسط

أسعار الألواح الشمسية في اليمن

يعدّ استعمال أفضل بطاريات الطاقة الشمسية في اليمن عنصرًا مكملًا لاستعمال الألواح ذات الأداء الجيد، والتي تتباين أسعارها بحسب أنواعها المختلفة، إذ تتنوع هذه الألواح -كذلك- حسب قدراتها وإمكاناتها، والتي ترصدها منصة الطاقة المتخصصة على النحو التالي:

  • لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 100 واط، بسعر 28 دورًا أميركيًا.
  • لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 150 واط، بسعر 42 دولارًا أميركيًا.
  • لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 250 واط، بسعر 70 دولارًا أميركيًا.
  • لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 300 واط، بسعر 84 دولارًا أميركيًا.
  • لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 545 واط، بسعر 140 دولارًا أميركيًا.
  • لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 555 واط، بسعر 160 دولارًا أميركيًا.
  • لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 670 واط، بسعر 186 دولارًا أميركيًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق