طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

أسعار ألواح الطاقة الشمسية في اليمن 2024

داليا الهمشري

يتوقع الخبراء انخفاضًا في أسعار ألواح الطاقة الشمسية في اليمن 2024، استجابة لما تشهده السوق العالمية بسبب تراجع سعر الخامات والتنافس الكبير بين الشركات الصينية لتقديم أفضل جودة بأقل الأسعار.

وتُعدّ اليمن -على وجه الخصوص- سوقًا رائجة للمعدّات الشمسية، نظرًا للإقبال الواسع على الطاقة النظيفة في أعقاب الحرب التي حرمت المواطنين من التغذية بشبكة الكهرباء الوطنية.

وشهد العام الماضي (2023) هبوطًا كبيرًا في أسعار المستلزمات الخاصة بالطاقة الشمسية في السوق اليمنية من ألواح وبطاريات ومحولات نتيجة لإغراق السوق بهذه المُنتجات.

ويعتمد نحو 51% من اليمنيين على الطاقة المتجددة، ولا سيما الطاقة الشمسية، 34% منهم يستعملون الطاقة الشمسية في الإضاءة وتشغيل الأجهزة الكهربائية، بينما يقتصر استعمال 17% منهم للطاقة الشمسية على الإضاءة فقط، وفقًا لبيانات مؤسسة برسنت اليمنية للبحوث، التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار ألواح الطاقة الشمسية في اليمن 2024
محطة طاقة شمسية في اليمن - الصورة من موقع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

أسعار الألواح الشمسية في اليمن

قال أحد متخصصي تركيبات الطاقة الشمسية في اليمن المهندس أنور الضوء، إن أسعار الألواح الشمسية قد شهدت انخفاضًا ملحوظًا بنهاية العام الماضي (2023)، إذ بلغ سعر اللوح الشمسي (ترينا) بقدرة 670 واط نحو 186 دولارًا أميركيًا.

وأضاف في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن أسعار البطاريات قد شهدت -كذلك- انخفاضًا كبيرًا، مشيرًا إلى أن سعر بطارية نارادا سعة 200 أمبير، يبلغ 570 دولارًا أميركيًا.

وتوقّع مزيدًا من الانخفاض في أسعار الألواح الشمسية خلال العام الحالي (2024) نتيجة لتراجع تكلفة التصنيع والخامات عالميًا، وما تشهده السوق المحلية من زخم في التركيبات وتنافس بين الشركات المُستوردة.

من جانبه، أوضح مسؤول قسم الطاقة الشمسية بإحدى شركات التركيب، المهندس صفوان الحداد، أن الطاقة الشمسية تنتشر بصورة سريعة نظرًا لغياب شبكة الكهرباء الوطنية في كثير من المحافظات اليمنية؛ ما حفّز التوسع في تركيب الطاقة الشمسية على الأسطح.

سوق الألواح الشمسية

أفاد الحداد، في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن أكثر من 10 محافظات في اليمن تعتمد على الطاقة البديلة للكهرباء الوطنية بنسبة 100%؛ ما يعزز استيراد كميات هائلة من الخلايا الشمسية والبطاريات والمولدات.

وأكد أن أسعار الألواح الشمسية والتركيبات على الأسطح قد شهدت انخفاضًا ملحوظًا في عام 2023، مقارنًة بعام 2022، لعدّة أسباب، من بينها التراجع في السوق العالمية، والإقبال الشديد على استيراد معدّات الطاقة النظيفة في اليمن، في ظل الطلب المتزايد.

أسعار ألواح الطاقة الشمسية في اليمن لعام 2024

  • لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 100 واط، بسعر 28 دورًا أميركيًا.
  • لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 150 واط، بسعر 42 دولارًا أميركيًا.
  • لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 250 واط، بسعر 70 دولارًا أميركيًا.
  • لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 300 واط، بسعر 84 دولارًا أميركيًا.
  • لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 545 واط، بسعر 140 دولارًا أميركيًا.
  • لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 555 واط، بسعر 160 دولارًا أميركيًا.
  • لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 670 واط، بسعر 186 دولارًا أميركيًا.
أحدى محطات الطاقة الشمسية في اليمن
إحدى محطات الطاقة الشمسية في اليمن - الصورة من موقع معهد بحوث الشرق الأوسط

انتشار سريع

قال المتخصص في إحدى شركات الطاقة الشمسية في اليمن، المهندس مصطفي الحمادي، إن أسعار الألواح الشمسية في اليمن واصلت الانخفاض منذ عام 2020 وحتى الآن، بعد صدور تعديل قانون التعرفة الجمركية الذي أعفى المُستوردين من دفع رسوم على معدّات ومستلزمات الطاقة المتجددة.

وأضاف الحمادي، في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن أسعار تركيب المحطات الشمسية تراجعت -كذلك- نتيجة للانتشار السريع الذي حققته الطاقة النظيفة في المدن والقرى اليمنية، وحتى في الأماكن التي لم تصل إليها شبكة الكهرباء الوطنية من قبل.

وتوقّع الحمادي أن تشهد أسعار ألواح الطاقة الشمسية 2024 انخفاضًا جديدًا، بعد تراجعها لأسعار خيالية خلال العام الماضي (2023).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق