أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمسلايدر الرئيسيةشركاتنفط

أرامكو السعودية تعلن موقف توزيعات الأرباح بعد صفقة نقل الأسهم

كشفت شركة أرامكو السعودية عن تأثير صفقة نقل 8% من أسهم الشركة إلى صندوق الاستثمارات العامة في سياسة توزيعات الأرباح.

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إتمام نقل 8% من إجمالي أسهم أرامكو المملوكة لحكومة المملكة إلى محافظ شركات مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة.

وشددت عملاقة النفط السعودية على أن عملية النقل لن يكون لها تأثير في أعمال الشركة، أو إستراتيجيتها، أو سياسة توزيعات أرباح أرامكو، أو إطار عمل الحوكمة فيها.

وأكدت -وفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- أن عملية النقل لن تؤثر في العدد الإجمالي لأسهم الشركة المصدرة، وأن الأسهم المنقولة هي أسهم عادية مماثلة لأسهم الشركة العادية الأخرى.

نقل أسهم أرامكو

قال الأمير محمد بن سلمان، إن نقل ملكية جزء من أسهم الدولة في شركة أرامكو السعودية يأتي مواصلة لمبادرات المملكة الهادفة إلى تعزيز الاقتصاد الوطني على المدى الطويل، وتنويع موارده، وإتاحة المزيد من الفرص الاستثمارية، بما يتوافق مع مستهدفات رؤية السعودية 2030.

وبموجب عملية النقل ستتراجع نسبة الأسهم المملوكة للدولة إلى 82.186% من إجمالي أسهم عملاقة النفط السعودية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وشدد ولي العهد السعودي على أن نقل جزء من حصة الدولة في أسهم أرامكو السعودية يُسهم في تعظيم أصول صندوق الاستثمارات العامة وزيادة عوائده الاستثمارية، الأمر الذي يعزّز مركز الصندوق المالي القوي، وتصنيفه الائتماني.

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان

وأوضح أن صندوق الاستثمارات العامة ماضٍ في إطلاق قطاعات جديدة، وبناء شراكات اقتصادية إستراتيجية، وتوطين التقنيات والمعرفة، إلى جانب استحداث المزيد من الوظائف المباشرة وغير المباشرة في سوق العمل المحلية.
وكانت الحكومة السعودية تمتلك بصورة مباشرة نحو 90% من أسهم أرامكو قبل عملية النقل، بالإضافة إلى 8% أخرى يملكها صندوق الاستثمارات العامة، وارتفعت إلى 16% بعد إعلان الأمير محمد بن سلمان.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو أمين الناصر قد أكد في تصريحات مؤخرًا، أنه لا يوجد قرار نهائي، حتى الآن، بشأن توقيت بيع أسهم أرامكو (أكبر مصدّر للنفط في العالم، وتبلغ قيمتها السوقية ما يزيد على تريليونَي دولار)، وأنه من الممكن أن تتأخر الصفقة.

توزيعات أرباح أرامكو

تعلن شركة أرامكو السعودية توزيعات الأرباح العادية بالريال السعودي لكل المساهمين من الأفراد والمؤسسات، وتُوَزَّع بصفة دورية كل 3 أشهر.

وكانت نتائج عملاقة النفط السعودية في الربع الثالث 2023 قد كشفت عن خطة توزيعات أرباح أرامكو بقيمة 110.18 ملیار ريال (29.38 مليار دولار) عن المدة من يوليو/تموز إلى نهاية سبتمبر/أيلول.

وشملت أرباح أرامكو توزيعات أساسية بنحو 73.16 ملیار ريال (19.51 ملیار دولار)، وتوزيعات أرباح مرتبطة بالأداء 37.02 ملیار ريال (9.87 ملیار دولار).

وبلغ عدد الأسهم المستحقة لتوزيعات أرباح أرامكو 241 مليارًا و946 مليونًا و738 ألفًا و13 سهمًا، وبلغت حصة السهم الواحد من إجمالي المبلغ الموزع 0.4554 ريالًا، وشملت توزيعات أرباح أرامكو الأساسية بحصة 0.3024 ريالًا، وتوزيعات الأرباح المرتبطة بالأداء بحصة 0.1530 ريالًا.

* (الدولار يعادل 3.75 ريالًا سعوديًا)

كانت عملاقة النفط السعودية قد دفعت توزيعات أرباح أساسية عن الربع الثاني من عام 2023 بقيمة 73.2 مليار ريال (19.5 مليار دولار)، ووزعت خلال الربع الثالث من العام الماضي أول أرباح مرتبطة بالأداء بقيمة 37.0 مليار ريال (9.9 مليار دولار).

وأكدت أرامكو، بعد إعلان نقل 8% من إجمالي الأسهم المصدرة للشركة من ملكية الدولة إلى محافظ شركات مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، أنه بعد عملية النقل تظل الدولة المساهم الأكبر في الشركة، إذ تملك 82.186% من أسهم الشركة.

وأوضحت، وفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة، أن عملية النقل هي عملية خاصة، والشركة ليست طرفًا فيها، ولم تدخل في أي اتفاقيات بخصوصها، ولا يترتب على الشركة أي مدفوعات أو عوائد ناجمة عن عملية النقل.

أرامكو السعودية

طرح أرامكو

تأتي عملية النقل بالتزامن مع تردد أنباء عن عزم عملاقة النفط تنفيذ طرح ثانوي لحصة من أسهم أرامكو في البورصة السعودية خلال المدة المقبلة.

وتدرس السعودية بيع حصة إضافية من أسهم أرامكو في صفقة قد تجمع 20 مليار دولار، ومن المرجح أن تصنّف من بين أكبر مبيعات الأسهم في السنوات الأخيرة.

وتعمل المملكة مع مجموعة من المستشارين لبيع حصة أسهم أرامكو في البورصة السعودية، في صفقة من شأنها توفير الموارد المالية اللازمة، لتلبية الخطط الطموحة لرؤية المملكة 2030 الهادفة إلى تنويع الاقتصاد.

وتأتي خطط البيع الجديدة بعد 4 سنوات من جمع السعودية نحو 30 مليار دولار في الطرح العام الأولي لشركة أرامكو، الذي كان أكبر طرح للأسهم في العالم على الإطلاق.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد كشف في يناير/كانون الثاني 2021 أن الحكومة ستتطلع إلى بيع المزيد من أسهم أرامكو، وتحويل عائدات البيع إلى صندوق الاستثمارات العامة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق