رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تقفز 12 دولارًا وتسجل أول مكاسب في 4 جلسات - (تحديث)

قفزت أسعار الذهب 12 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الخميس 9 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، لتسجل أول مكاسب بعد 3 جلسات من الخسائر المتتالية.

يأتي ذلك مع تلاشي الطلب الأولي على الملاذ الآمن الناتج عن الصراع في الشرق الأوسط، بينما يترقب المستثمرون تعليقات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول؛ للحصول على مزيد من الدلائل بشأن أسعار الفائدة.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 8 نوفمبر/تشرين الثاني، على تراجع بنحو 16 دولارًا لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثالثة على التوالي.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.61%، أو ما يعادل 12 دولارًا، لتصل إلى 1969.80 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعدت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.72%، لتسجل 1964.33 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.92% إلى 22.77 دولارًا للأوقية، بينما تراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.84% عند 864.20 دولارًا للأوقية، كما انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 4.86%، ليسجل 1001.43 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.02%، ليصل إلى مستوى 105.61 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

قال محلل السوق الإستراتيجي في آي جي، ييب جون رونغ: "بعد الارتفاع القوي في أسعار الذهب، يبدو أن بعض التراجع في المواقف الصعودية السابقة قد بدأ في الآونة الأخيرة؛ إذ يقوم المشاركون في السوق بتسعير مخاطر الصراع في الشرق الأوسط؛ إذ إن بيئة المخاطر المحسنة أبقت تدفقات الملاذ الآمن تحت السيطرة".

وارتفعت أسعار الذهب فوق المستوى الرئيس البالغ 2000 دولار للأوقية، الأسبوع الماضي، بعد أن أدى تصاعد التوترات جراء حرب غزة إلى زيادة الطلب.

حافظ عدد كبير من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الذين تحدثوا هذا الأسبوع على لهجة متوازنة بشأن القرار التالي للبنك المركزي الأميركي، لكنهم أشاروا إلى أنهم سيركزون على البيانات الاقتصادية وتأثير ارتفاع عوائد السندات طويلة الأجل.

ولم يعلق باول على السياسة النقدية أو التوقعات الاقتصادية في تصريحات معدّة في مؤتمر يوم الأربعاء، ومن المقرر أن يتحدث في مؤتمر آخر خلال وقت لاحق اليوم.

وقال كبير محللي سيتي إندكس، مات سيمبسون: "سيحاول باول على الأرجح الحفاظ على السرد الأعلى لمدة أطول؛ لأنه ليس من مصلحته الاعتراف للأسواق بأن التخفيضات قد تكون قادمة".

وأضاف: "ستكون للذهب القدرة على إعادة الاختبار والاختراق فوق مستوى 2000 دولار، ولكن الآن ليس الوقت المناسب"، حسبما ذكرت رويترز.

تشير العقود الآجلة إلى احتمال بنحو 14% لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى بحلول شهر يناير/كانون الثاني، ولكنها تتوقع احتمالًا بنسبة 18% أن تُخَفَّض أسعار الفائدة في وقت مبكر من شهر مارس/آذار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق