أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

كورونا وأسعار النفط يدفعان"المركزي الروسي"لخفض الفائدة لأدنى مستوى منذ 6 سنوات

توقّعات بانخفاض إجمالي الناتج المحلّي 6% العام الجاري

خفض البنك المركزي الروسي معدّل الفائدة تزامنًا مع انتشار فيروس "كورونا" و هبوط أسعار النفط.

ووفقًا لبيان السياسة النقدية اليوم الجمعة، فإنه جرى خفض معدّل الفائدة الرئيس بمقدار خمسين نقطة أساسًا عند 5.5% وذلك للمرّة الأولى منذ عام 2014، وترك الباب مفتوحًا لمزيد من التخفيضات في اجتماعات السياسة النقدية المستقبلية.

وقال البنك: "إن ديناميكيات الانتعاش الاقتصادي ستعتمد إلى حدّ كبير على حجم وفعالية الإجراءات التي اتّخذتها الحكومة وبنك روسيا للتخفيف من عواقب جائحة الفيروس التاجي".

ويتوقّع المركزي الروسي تجاوز معدّل التضخّم المستهدف عند 4% في العام الجاري، كما تشير التوقّعات إلى أن الناتج المحلّي الإجمالي سيتراجع بنحو 1.4%.

وخفض البنك المركزي توقّعاته الاقتصادية، متوقّعًا أن ينخفض ​​الناتج المحلّي الإجمالي الروسي بنسبة تتراوح بين 4% و6% في عام 2020، ويتعافى لينمو بنسبة تتراوح بين 2.8% و4.8% في عام 2021 ، و1.5% إلى 3.5% في عام 2022.

وتأتي هذه الخطوة مع انتشار جائحة الفيروس التاجي والانخفاض التاريخي في أسعار النفط في وقت متأخّر، ممّا يشكّل تهديدات غير مسبوقة للاقتصاد الروسي.

وهذا يمثّل خفض سعر الفائدة السابع لروسيا خلال نحو عام، وقبل تثبيت سعر الفائدة عند 6% في مارس / آذار، أصدر البنك المركزي ستّة تخفيضات متتالية.

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق