رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 16 دولارًا مسجلة خسائر للجلسة الثالثة على التوالي - (تحديث)

هبطت أسعار الذهب 16 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 8 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثالثة على التوالي، وسط حالة ترقب لمزيد من التصريحات الواضحة من قبل رئيس الاحتياطي الفيدرالي.

وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول اليوم الأربعاء، إن البنك المركزي يجب أن يكون مستعدًا للتفكير فيما وراء عمليات المحاكاة الرياضية المعقدة التي يستعملها تقليديًا للتنبؤ الاقتصادي.

ولم يعلق باول على توقعات السياسة النقدية أو الاقتصاد في تصريحاته، ما جعل المستثمرين في حالة ترقب لمزيد من الوضوح في خطابه الثاني المقرر غدًا الخميس.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 7 نوفمبر/تشرين الثاني على تراجع بأكثر من 15 دولارًا، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي، مع ارتفاع العملة الأميركية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.8%، أو ما يعادل 15.70 دولارًا، لتصل إلى 1957.80 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.87%، لتسجل 1952.26 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، تراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.02% إلى 22.63 دولارًا للأوقية، كما انخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 2.59% عند 871.60 دولارًا للأوقية، في حين هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.21%، ليسجل 1056.09 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.01.%، ليصل إلى مستوى 105.53 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

قال رئيس الاقتصاد الكلي العالمي في تاتسي لايف (Tastylive) إيليا سبيفاك: "يجري استيعاب علاوة المخاطر الجيوسياسية، ومع ابتعاد المصارف المركزية عن رفع أسعار الفائدة، فإنها تدفع في النهاية العوائد إلى الانخفاض.. لذا، ليس هناك الكثير من المحفزات الدافعة للذهب هذا الأسبوع".

حافظ عدد كبير من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي يوم الثلاثاء على لهجة متوازنة بشأن القرار التالي للمصرف المركزي الأميركي، لكنهم أشاروا إلى أنهم سيركّزون على المزيد من البيانات الاقتصادية وتأثير ارتفاع عوائد السندات طويلة الأجل.

وأضاف سبيفاك: "من المرجح أن نشهد إعادة صياغة لما قاله باول قبل نحو 3 أسابيع في النادي الاقتصادي في نيويورك، وفي اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة الأسبوع الماضي، وهو أن الاحتياطي الفيدرالي سيُبقي أسعار الفائدة عند هذه المستويات.. لكن من المحتمل أن تكون الزيادات قد تمت"، حسبما ذكرت رويترز.

تشير العقود الآجلة إلى احتمال بنسبة 15% تقريبًا لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى بحلول شهر يناير/كانون الثاني، لكنها تتوقع احتمالًا بنسبة 20% أن التخفيضات قد تأتي في وقت مبكر من شهر مارس/آذار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق