رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 11 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب 11 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 6 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، مع ارتفاع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية.

يأتي ذلك قبل خطاب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، في وقت لاحق هذا الأسبوع؛ إذ يتطلع المستثمرون لمزيد من الوضوح بشأن توقعات أسعار الفائدة.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 3 نوفمبر/تشرين الثاني، على ارتفاع بنحو 6 دولارات، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي بدعم من تراجع مؤشر الدولار الأميركي.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.53%، أو ما يعادل 10.6 دولارًا، لتصل إلى 1988.60 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.58%، لتسجل 1981 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، تراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.39% إلى 23.12 دولارًا للأوقية، كما انخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 2.43% عند 912.05 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.6%، ليسجل 1103.87 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.08%، ليصل إلى مستوى 105.102 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في أواندا (OANDA) كلفن وونغ: "العامل الرئيس الذي سيؤثر في أسعار الذهب على المدى القريب سيكون عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات.. إذا بدأت ترى انتعاشًا في العائدات؛ فقد يهبط الذهب إلى ما دون مستوى الدعم الرئيس حول 1974 دولارًا"، حسبما ذكرت رويترز.

وارتفعت عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى 4.59% بعد أن بلغت أدنى مستوياتها في 5 أسابيع يوم الجمعة؛ ما قلل من جاذبية السبائك التي لا تدر عائدًا.

وأظهرت بيانات يوم الجمعة تباطؤ نمو الوظائف في الولايات المتحدة في أكتوبر/تشرين الأول، وكانت الزيادة في الأجور السنوية هي الأقل في نحو عامين ونصف العام؛ ما يشير إلى انحسار ظروف سوق العمل.

وأثار تقرير الوظائف الناعمة التوقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي قد ينتهي من حملته لرفع أسعار الفائدة؛ ما أدى إلى انخفاض الدولار إلى أدنى مستوى له منذ 6 أسابيع.

ويتوقع المتداولون الآن احتمالًا بنسبة 95% أن يترك المصرف المركزي الأميركي أسعار الفائدة دون تغيير في ديسمبر/كانون الأول، وفرصة بنسبة 86% أن يأتي أول تخفيف للسياسة النقدية في يونيو/حزيران.

وسوف يبحث المستثمرون عن إشارات حول مسار سعر الفائدة للاحتياطي الفيدرالي؛ إذ يتحدث 9 من أعضاء الاحتياطي الفيدرالي على الأقل هذا الأسبوع؛ بما في ذلك خطاب باول في 9 نوفمبر/تشرين الثاني.

من جهة أخرى، ارتفعت حيازات إس بي دي آر غولد ترست (SPDR Gold Trust)، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، بنسبة 0.20% إلى 863.24 طنًا يوم الجمعة.

قال محللو إيه إن زد (ANZ)، في مذكرة: "لقد زادت حيازات صناديق الاستثمار المتداولة بمقدار مليون أونصة في الأسبوعين الماضيين؛ إذ قام المضاربون بتغطية مراكز البيع على المكشوف.. ومع ذلك، فإن أداء أسعار الذهب يتوقف على نهاية دورة أسعار الفائدة من قِبل الاحتياطي الفيدرالي".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق