رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 6 دولارات مع هبوط العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب نحو 6 دولارات، في نهاية تعاملات اليوم الخميس 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، بدعم من تراجع العملة الأميركية وانخفاض عوائد سندات الخزانة.

يأتي ذلك بعد أن أبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) على أسعار الفائدة دون تغيير ومع تكثيف المستثمرين رهاناتهم على أن المصرف المركزي قد يكتفي برفع أسعار الفائدة.

وأعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، أمس الأربعاء، تثبيت أسعار الفائدة للمرة الثالثة خلال عام 2023، لتبقى عند مستوى 5.5% الذي يُعَد الأعلى منذ 22 عامًا.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني، على تراجع بنحو 7 دولارات، مع ارتفاع العملة الأميركية، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.3%، أو ما يعادل 6 دولارات، لتصل إلى 1993.50 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.14%، لتسجل 1985.24 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.4% إلى 22.89 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.2%، ليصل إلى 925.63 دولارًا للأوقية، فيما تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.22%، ليسجل 1110.01 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.7% عند مستوى 106.13 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال رئيس قسم الاقتصاد الكلي العالمي في تاتسي لايف (Tastylive) إيليا سبيفاك: "أعتقد أنه قد يكون هناك القليل من الدعم حول فكرة أن الاحتياطي الفيدرالي يبدو كأنه يشير إلى أن رفع أسعار الفائدة قد انتهى".

وأضاف: "أعتقد أن الذهب سيحظى بدعم جيد على نحو متزايد، على الأقل من خلال احتمال أن تصل عوائد السندات في هذه المرحلة إلى نوع ما من الذروة"، حسبما ذكرت رويترز.

وأبقى الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ثابتة، يوم الأربعاء، كما كان متوقعًا على نطاق واسع؛ إذ كافح صناع السياسة لتحديد ما إذا كانت الظروف المالية قد تكون متشددة بما يكفي للسيطرة على التضخم.

تراجع مؤشر الدولار؛ ما جعل الذهب أقل تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى، في حين انخفضت عوائد السندات الأميركية لأجل 10 سنوات إلى أدنى مستوى في أكثر من أسبوعين.

وقال كبير المستشارين في ميتالز فوكاس، هارشال باروت: "مستوى 2000 دولار للأوقية ليس بعيدًا جدًا عما نحن فيه في الوقت الحالي؛ لذا، بالنظر إلى التقلبات التي شهدناها في أسعار الذهب خلال الشهر الماضي أو نحو ذلك، لا يمكن استبعاد أننا لن نرى تلك المستويات مرة أخرى".

وارتفعت أسعار الذهب، الذي يُستخدم بوصفه استثمارًا آمنًا في أوقات عدم اليقين السياسي والمالي، فوق المستوى الرئيس البالغ 2000 دولار للأوقية الأسبوع الماضي مع إقبال المستثمرين على السبائك وسط تزايد الاضطرابات في الشرق الأوسط.

وفي مؤشر على المعنويات، ارتفعت حيازات إس بي دي آر غولد ترست (SPDR Gold Trust) أكبر صندوق متداول في البورصة مدعوم بالذهب في العالم، بنسبة 0.24% إلى 861.51 طنًا أمس الأربعاء.

وأظهرت بيانات صادرة اليوم، ارتفاع عدد الطلبات المقدمة للحصول على إعانات البطالة في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي، بمقدار 5 آلاف طلب إلى 217 ألف طلب.

وتنتظر الأسواق الآن تقرير الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة يوم الجمعة لمزيد من الإشارات حول مسار سعر الفائدة الفيدرالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق