رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع 11 دولارًا.. وتسجل مكاسب شهرية قوية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 11 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 31 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، قبيل اجتماعات المصارف المركزية هذا الأسبوع، لكنها سجلت مكاسب شهرية قوية.

واتجه المعدن النفيس الذي يُعدّ ملاذًا آمنًا إلى إنهاء أفضل أداء شهري له في نحو عام، مع تصاعد عمليات استهداف إسرائيل المدنيين في غزة، وتوسيع عملياتها ضد القطاع المحاصر.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين 30 أكتوبر/تشرين الأول على ارتفاع بنحو 7 دولارات، مدعومة بالطلب على الملاذ الآمن، نتيجة الصراع المتصاعد في الشرق الأوسط، لتسجل أعلى مستوياتها منذ نهاية يوليو/تموز الماضي.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.56%، أو ما يعادل 11.3 دولارًا، لتصل إلى 1994.30 دولارًا للأوقية، مسجلة مكاسب شهرية قوية بنسبة 7% تقريبًا، أو ما يعادل 128.2 دولارًا.

وبحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.04%، لتسجل 1984.83 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، تراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 2.08% إلى 22.85 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.16%، ليصل إلى 937.25 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.28%، ليسجل 1126.38 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، صعد مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.57% عند مستوى 106.72 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

دفع الاندفاع بحثًا عن الأمان الذهب من 1809.50 دولارًا في 6 أكتوبر/تشرين الأول، قبل يوم واحد من إطلاق عملية طوفان الأقصى التي شنّتها حماس ردًا على اعتداءات إسرائيل المتكررة على المدنيين، ووضع السبائك على المسار الصحيح لتحقيق ارتفاع 8% هذا الشهر، وهو أكبر ارتفاع منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

وقال محلل الأسواق المالية لدى "كابيتال. كوم"، كايل رودا: "تراجُع أسعار الذهب في التعاملات الفورية إلى ما دون 2000 دولار يُعدّ هامشيًا فقط، إذ ما يزال السعر يعكس المخاطر المتزايدة لتصعيد الصراع في الشرق الأوسط"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وينصبّ تركيز المستثمرين هذا الأسبوع على قرار السياسة النقدية الذي سيتخذه الاحتياطي الفيدرالي الأميركي غدًا الأربعاء، يليه تقرير الوظائف الشهري الأميركي يوم الجمعة.

وقالت تي دي سيكيوريتيز في مذكرة: "شريطة ألّا ينتشر الصراع إلى الدول المنتجة للنفط الرئيسة، فإن ارتفاع الاحتياطي الفيدرالي على المدى الطويل من شأنه أن يشهد بعض علاوة المخاطر المرتبطة بالذهب خلال الأسابيع القليلة المقبلة".

ومن المتوقع أن يراجع بنك اليابان توقعاته للتضخم ومناقشة تعديلات إضافية على التحكم في عائدات السندات باجتماعه اليوم الثلاثاء، ومن المقرر أن يصدر بنك إنجلترا يوم الخميس قراره أيضًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق