رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتجاوز 2000 دولار مسجلة أعلى مستوى منذ يوليو - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 7 دولارات، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 30 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، مدعومة بالطلب على الملاذ الآمن نتيجة الصراع المتصاعد في الشرق الأوسط، لتسجل أعلى مستوياتها منذ نهاية يوليو/تموز الماضي.

واستقر المعدن النفيس فوق مستوى 2000 دولار للأوقية، وسط ترقب حذر من المستثمرين قبل اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) في وقت لاحق هذا الأسبوع.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 27 أكتوبر/تشرين الأول، على ارتفاع هامشي مع استقرار مؤشر الدولار الأميركي، لكنها سجلت مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.35%، أو ما يعادل 7.1 دولارًا، لتصل إلى 2005.60 دولارًا للأوقية، وهو أعلى مستوى منذ نهاية يوليو/تموز الماضي.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.36%، لتسجل 1999.14 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.91% إلى 23.33 دولارًا للأوقية، كما زاد سعر البلاتين الفوري بنسبة 2.97%، ليصل إلى 934.50 دولارًا للأوقية، في حين زاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.34%، ليسجل 1128.38 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.37% عند مستوى 106.17 نقطة.

تحليل أسعار الذهب

ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن غارات جوية إسرائيلية أصابت مناطق قريبة من مستشفيي الشفاء والقدس بمدينة غزة، في وقت مبكر من اليوم الإثنين، واشتبكت عناصر المقاومة مع القوات الإسرائيلية في منطقة حدودية شرق مدينة خان يونس جنوب القطاع.

وبلغت أسعار الذهب 2009.29 دولارًا للأوقية يوم الجمعة، متجاوزة المستوى النفسي الرئيس 2000 دولار للمرة الأولى منذ منتصف مايو/أيار، مع إقبال المستثمرين على شراء السبائك بوصفها ملاذًا آمنًا.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

يتطلع المشاركون في السوق الآن إلى قرار سياسة المصرف المركزي الأميركي المقرر صدوره يوم الأربعاء، في حين أنه من المتوقع على نطاق واسع أن يبقي الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير؛ فإن التركيز سيكون على تعليق الرئيس جيروم باول.

وقال كبير محللي سيتي إندكس، مات سيمبسون، إن "موجة البيانات الاقتصادية القوية تعني أنها ستجبر الاحتياطي الفيدرالي على الاحتفاظ بنبرة متشددة، على الرغم من المخاوف المتزايدة بشأن الصراع في الشرق الأوسط".

وأضاف: "من المفترض أن يحافظ ذلك على حد أدنى لأسعار الذهب، والتي تبدو مريحة للغاية فوق 2000 دولار في بداية الأسبوع"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وذكرت وزارة التجارة، يوم الجمعة، أن الإنفاق الاستهلاكي الأميركي ارتفع، في حين ظل التضخم الشهري دافئًا في سبتمبر/أيلول.

التضخم في العالم

سوف تلاحق ضغوط التضخم الاقتصاد العالمي، العام المقبل؛ إذ يقول 75% من أكثر من 200 خبير اقتصادي استطلعت رويترز آراءهم إن الخطر الرئيس هو أن يصبح التضخم أعلى مما توقعوه؛ وهو ما يشير إلى أن أسعار الفائدة ستظل مرتفعة أيضًا لمدة أطول.

ورغم أن الذهب يُعَد أداة تحوط في مواجهة التضخم؛ فإن ارتفاع أسعار الفائدة يقلل من جاذبية المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدًا.

وقد يكسر الذهب مستوى المقاومة عند 2006 دولارات للأوقية ويرتفع إلى نطاق يتراوح بين 2019 و2036 دولارًا، وفقًا للمحلل الفني لرويترز وانغ تاو.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق