رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع هامشيًا وتسجل مكاسب للأسبوع الثالث - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب هامشيًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 27 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، مع استقرار مؤشر الدولار الأميركي، لكنها سجلت مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي.

وأدى الصراع في الشرق الأوسط وزيادة الهجمات الإسرائيلية على غزة إلى انجذاب المستثمرين نحو السبائك رغم توقعات ارتفاع أسعار الفائدة الأميركية لمدة أطول.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 26 أكتوبر/تشرين الأول، على ارتفاع، مع استمرار الحرب في غزة، وسط مخاوف من اتساع نطاق الصراع ليشمل دولًا أخرى في الشرق الأوسط.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.05%، أو ما يعادل 1.1 دولارًا، لتصل إلى 1998.50 دولارًا للأوقية، مسجلة مكاسب أسبوعية طفيفة بنسبة 0.2% أو ما يعادل 4.1 دولارًا فقط.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.47%، لتسجل 1994.11 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما زادت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.33% إلى 22.87 دولارًا للأوقية، بينما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.4%، ليصل إلى 902.51 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.03%، ليسجل 1122.73 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، استقر مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- عند مستوى 106.59 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال محلل الأسواق المالية في كابيتال (Capital.com) كايل رودا: "أسعار الذهب تستفيد من تصاعد الحرب في غزة، ومتوقع أن تواصل حصد المكاسب ما دامت الأمور معرّضة لخطر التصعيد".

ونفّذت القوات الإسرائيلية أكبر هجوم بري لها في غزة وسط تزايد الغضب في العالم العربي بسبب الغارات الجوية الإسرائيلية المتواصلة على الأراضي الفلسطينية المحاصرة.

وقال نائب الرئيس المساعد في بنك بي إن بي باريبا، برافين سينغ: "يحظى المعدن الأصفر بعلاوة جيوسياسية ضخمة.. وسوف يحتاج إلى تغذية مستمرة للتطورات الجيوسياسية المثيرة للقلق؛ لإبقائه واقفًا على قدميه عند المستويات الحالية"، حسبما ذكرت رويترز.

وارتفعت أسعار الذهب الفورية نحو 9% مع سعي المستثمرين للجوء إلى المعدن النفيس من التداعيات المحتملة للحرب في غزة التي تصاعدت في وقت سابق من هذا الشهر.

لكن التوقعات المستمرة ببقاء أسعار الفائدة الأميركية مرتفعة لمدة أطول أبقت أسعار الذهب أقل من سقف 2000 دولار الذي تم اختراقه آخر مرة في مايو/أيار.

وسجل مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأميركي (PCE) أعلى مستوياته في 4 أشهر خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي، ما زاد من مخاطر اتجاه الفيدرالي الأميركي نحو رفع أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة.

وارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي -الذي يستبعد مكونات الغذاء والطاقة المتقلبة- بنسبة 0.3% في سبتمبر/أيلول 2023، بحسب البيانات الأميركية الصادرة من مكتب التحليل الاقتصادي اليوم الجمعة.

وأظهرت بيانات أميركية -أمس الخميس- أن الاقتصاد الأميركي ارتفع بأسرع وتيرة في نحو عامين خلال الربع الثالث، ما حفز الدولار على تحقيق مكاسب أسبوعية، كما دفع عوائد سندات الخزانة إلى أعلى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق