رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع مع استمرار التوترات في الشرق الأوسط - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الخميس 26 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، مع استمرار الحرب في غزة، وسط مخاوف من اتساع نطاق الصراع ليشمل دولًا أخرى في الشرق الأوسط.

ويواجه المعدن النفيس رياحًا معاكسة حدّت من توسيع المكاسب، مع حصول الدولار الأميركي وعائدات السندات على دعم من توقعات بارتفاع أسعار الفائدة على المدى الطويل.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 25 أكتوبر/تشرين الأول، على ارتفاع بنحو 9 دولارات لتقطع نزيف الخسائر الممتدة على مدار الجلستين الماضيتين.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.12%، أو ما يعادل 2.5 دولارًا، لتصل إلى 1997.40 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.34%، لتسجل 1986.53 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما تراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.51% إلى 22.75 دولارًا للأوقية، كما انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.29%، ليصل إلى 905.40 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.82%، ليسجل 1136.67 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.18%، ليصل إلى 106.72 نقطة.

تحليل أسعار الذهب

ارتفع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات بعد أن أشارت البيانات إلى أن مبيعات المنازل الجديدة ارتفعت إلى أعلى مستوى في 19 شهرًا في سبتمبر/أيلول؛ ما شجّع التوقعات بارتفاع أسعار الفائدة لمدة طويلة حتى عام 2024.

وأبقى البنك المركزي الأوروبي على أسعار الفائدة دون تغيير عند مستوى 4.50%، لأول مرة منذ 15 شهرا شهدت زيادات مستمرة لأسعار الفائدة.

فيما نما الاقتصاد الأميركي بنسبة 4.9% خلال الربع الثالث من العام الجاري، على أساس سنوي.

وينتظر المستثمرون نتائج مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي يوم الجمعة قبل قرار سعر الفائدة من قِبل الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

ومن المرجح أن ينمو الاقتصاد الأميركي في الربع الثالث بأسرع وتيرة له منذ ما يقرب من عامين.

وقال العضو المنتدب لدى ميتالز فوكس، نيكوس كافاليس: "من الواضح أن الاحتياطي الفيدرالي يرى أن أسعار الفائدة المرتفعة هي وسيلة لكبح جماح التضخم".

وأضاف كافاليس أنه لا يوجد ما يمنعهم من زيادة أخرى؛ لأن الاقتصاد الأميركي قوي جدًا، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

الحرب في غزة

على الجبهة الجيوسياسية، عملت القوات البرية الإسرائيلية داخل شمال قطاع غزة يوم الخميس، وهاجمت عدة أهداف قبل الانسحاب، حسبما قال الجيش في بيان.

وأشار كافاليس إلى أن تأثير الأحداث الجيوسياسية كان قصير الأمد بشكل عام في أسعار الذهب مقارنة بالأحداث الكلية أو الكوارث المالية التي قد تجبر السلطات العالمية على تنفيذ سياسات نقدية ومالية شديدة العدوانية.

وغالبًا ما يتم البحث عن الذهب بوصفه أصلًا آمنًا في أوقات الاضطرابات الاقتصادية والسياسية، على الرغم من أن ارتفاع أسعار الفائدة يقلل من جاذبية السبائك؛ لأنه لا يدفع أي فائدة.

وكتب محللو إيه إن زد (ANZ) في مذكرة: "بينما ستستمر الحرب في دفع تدفقات الملاذ نحو الذهب؛ فإن المزيد من مكاسب الأسعار تتوقّف أيضًا على اقتراب دورة أسعار الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي من نهايتها".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق