رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض هامشيًا مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب هامشيًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 24 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، مع ارتفاع العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

يأتي ذلك مع ترقب المستثمرين بيانات اقتصادية من المقرر أن تصدر في وقت لاحق من الأسبوع الحالي، لقياس آفاق السياسة النقدية الأميركية، والتوترات المتزايدة في الشرق الأوسط.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين 23 أكتوبر/تشرين الأول على تراجع بنحو 7 دولارات مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.08%، أو ما يعادل 1.7 دولارًا، لتصل إلى 1986.10 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.16%، لتسجل 1975.94 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.02% إلى 22.97 دولارًا للأوقية، كما تراجعت سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.95%، ليصل إلى 889.79 دولارًا للأوقية، بينما صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.67%، ليسجل 1129.01 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.66%، ليصل إلى 106.23 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

انخفض العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات، بعد أن ارتفع لمدة وجيزة فوق 5% أمس الإثنين، ما يهدّد بصورة أكبر بالتباطؤ الاقتصادي، بسبب ارتفاع تكاليف الاقتراض.

وقال رئيس قسم الاقتصاد الكلي العالمي في تاتسي لايف Tastylive، إيليا سبيفاك: "يجري تسليط الضوء على أهمية الجغرافيا السياسية والذهب بصورة واضحة للغاية من خلال مدى قوة المعدن النفيس على الرغم من عوائد السندات القوية".

وأضاف: "بمجرد أن تستوعب الأسواق العوامل الجيوسياسية، فستصبح العائدات عاملًا ذا معنى أكبر"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ويُعد الذهب استثمارًا آمنًا في أوقات الأزمات، وقد صعد نحو 9% في الأسبوعين الماضيين، بفعل المخاوف من الحرب، مسجلًا أعلى مستوى في 5 أشهر في 20 أكتوبر/تشرين الأول.

ويراقب المستثمرون تصاعد الحرب في غزة، إذ أصدر الجيش الإسرائيلي بيانًا أشار فيه إلى أن إسرائيل ليست لديها أي نية للحد من هجماتها على قطاع غزة، ملمحًا إلى أنها مستعدة جيدًا لهجوم بري.

وتنتظر الأسواق مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأميركي يوم الجمعة، لتقييم مدى تأثيرها في المسار النقدي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وقال سبيفاك: "إنه لكي يكون للبيانات أي نوع من التأثير المجدي، يجب أن تكون النتيجة إما أفضل بكثير وإما أسوأ بكثير مما كان متوقعًا".

من جانبه، أعلن إس بي دي آر غولد ترست (SPDR Gold Trust) أكبر صندوق متداول في البورصة مدعوم بالذهب، إن ممتلكاته انخفضت بنسبة 0.4% أمس الإثنين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق