رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط في جلسة متقلبة بعد بيانات التضخم الأميركية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الخميس 13 أكتوبر/تشرين الأول، بعد جلسة متقلبة، عقب صدور بيانات التضخم الأميركية.

وتعرضت أسعار المعدن الأصفر للضغط خلال الجلسة بعد أن ارتفع معدل التضخم بأكثر من المتوقع، ما يعزز توقعات رفع الاحتياطي الفيدرالي لسعر الفائدة، لكن تحول الدولار الأميركي للهبوط حدّ من خسائر الذهب.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول (2022)- بنسبة 0.1%، مسجلًا 1677 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.12%، ليصل إلى 1671.18 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 12 أكتوبر/تشرين الأول، على تراجع مع ارتفاع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية.

واستقر سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- عند 18.94 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 2%، ليصل إلى 905.76 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاديوم الفوري بنحو 0.6% إلى 2124.14 دولارًا للأوقية.

في غضون ذلك، انخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 1%، ليصل إلى 112.176 نقطة.

أسعار الذهب
سبائك ذهبية - أرشيفية

أوضاع سوق الذهب

قال المحلل في إي دي آند إف مان كابيتال ماركيتس، إدوارد مئير: "سيظل التضخم ثابتًا للغاية لمدة وسيبقي الذهب تحت الضغط.. وفي المدى القريب، سيتراوح نطاق التداول لأسعار الذهب بين 1620 دولارًا و1740 دولارًا".

وأظهرت البيانات ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في أميركا بنسبة 8.2% على أساس سنوي في سبتمبر/أيلول، متوقعًا على تقديرات المحللين البالغة 8.1%، ما قد يعزز التوقعات برفع سعر الفائدة مرة أخرى من مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

على الرغم من أن الذهب يُعَد وسيلة للتحوط من التضخم؛ فإن ارتفاع أسعار الفائدة لمكافحة ارتفاع الأسعار يقلل من جاذبية المعدن النفيس الذي لا يدر أي عائد.

تحركات الفيدرالي الأميركي

أظهرت قراءات أمس الأربعاء لاجتماع السياسة الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي أن صانعي السياسة اتفقوا على أنهم بحاجة إلى الانتقال إلى موقف سياسي أكثر تقييدًا، ثم الحفاظ على ذلك لبعض الوقت لخفض التضخم.

وأضاف مئير أن الذهب لا يزال يبدو ضعيفًا على الرسوم البيانية وأي ارتفاع في الأسعار سيكون قصير الأجل؛ إذ لا يزال الاحتياطي الفيدرالي قلقًا بشأن التضخم ولا يزال متشددًا للغاية، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

قيَّم المشاركون في السوق أيضًا الإصابات الجديدة بكورونا التي أُبلِغَ عنها من أكبر مستهلك للذهب في الصين، والتي فرضت قيودًا في بعض المناطق.

الاقتصاد الأوروبي

أشارت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاغارد، إلى أن زيادات أسعار الفائدة تُعَد أفضل أداة لمحاربة التضخم الجامح في منطقة اليورو.

وفي غضون ذلك، يبدو أن الاقتصاد البريطاني على وشك الدخول في ركود؛ إذ أظهرت البيانات أنه تقلص بشكل غير متوقع في أغسطس/آب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق