رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تسجل مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي - (تحديث)

مع ارتفاعها في جلسة اليوم

ارتفعت أسعار الذهب، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، 12 أغسطس/آب 2022، لتسجل مكاسب أسبوعية للمرة الرابعة على التوالي.

يأتي أداء أسعار المعدن الأصفر مع تراجع عوائد سندات الخزانة الأميركية، ورغم ارتفاع الدولار الأميركي واحتمالات رفع أسعار الفائدة.

وحققت أسعار الذهب مكاسب بنحو 1.3% خلال الأسبوع المنتهي اليوم، للمرة الرابعة على التوالي، لتسجّل أطول موجة صعود أسبوعي منذ ديسمبر/كانون الأول 2021،

أسعار الذهب اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.5%، ليسجل مستوى 1815.50 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس، على تراجع، للمرة الأولى في 4 جلسات متتالية، مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية.

بحلول الساعة 5:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.5%، مسجلًا 1799.25 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم سبتمبر/أيلول- بنسبة 1.8%، عند 20.71 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في المقابل، زاد سعر البلاتين الفوري بنحو 0.3%، ليسجّل 962.39 دولارًا للأوقية، وانخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.2%، عند 2231.37 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.5%، ليصل إلى 105.621 نقطة.

أسعارؤ الذهب
عميلة تتحقق من عقد ذهبي في مهرجان لشراء الذهب، في كولكاتا بالهند- الصورة من وكالة رويترز

أوضاع سوق الذهب

قال محلل العملات في ديلي إف إكس، إيليا سبيفاك: "في الأساس، يواجه الذهب عوامل متضاربة، من ناحية، لدينا أداء ضعيف للدولار، ولكن الجانب الآخر من المعادلة هو بالطبع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية".

ورغم ارتفاعه خلال تعاملات اليوم، يتجه الدولار نحو تسجيل الخسارة الأسبوعية الثالثة في 4 أسابيع، ما يجعل الذهب أقل تكلفة لحاملي العملات الأخرى، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقال كبير محللي السوق في سيتي إندكس، مات سيمبسون، إن بيانات أمس الخميس أظهرت انخفاض أسعار المنتجين الأميركيين بصورة غير متوقعة في يوليو/تموز، بعد يوم من الأخبار التي تفيد بأن أسعار المستهلكين لم تتغير في يوليو/تموز بسبب انخفاض أسعار البنزين.

أسعار الفائدة

قالت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، ماري دالي، إنه رغم رفع سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية في سبتمبر/أيلول "أمر منطقي"، فإنها منفتحة على احتمال زيادة أكبر لمحاربة التضخم المرتفع للغاية.

ويسعّر متداولو العقود الآجلة لصناديق الاحتياطي الفيدرالي فرصة بنسبة 61.5% لرفع 50 نقطة أساس في سبتمبر/أيلول، وفرصة 38.5% لزيادة 75 نقطة أساس.

الذهب حساس للغاية لارتفاع أسعار الفائدة الأميركية، إذ تزيد هذه من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدًا.

للحد من تقدم الذهب، حامت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات بالقرب من ذروة 3 أسابيع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق