رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع لأول مرة في 4 جلسات - (تحديث)

مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية

تراجعت أسعار الذهب للمرة الأولى في 4 جلسات متتالية، عند نهاية تعاملات اليوم الخميس، 11 أغسطس/آب، مع عوائد سندات الخزانة الأميركية.

جاء انخفاض أسعار المعدن النفيس من أعلى مستوياته في أكثر من شهر، مع إشارة مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إلى أن هناك نية لمزيد من رفع أسعار الفائدة، على الرغم من بوادر تراجع معدل التضخم في أكبر اقتصاد في العالم.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.4%، ليسجل مستوى 1807.20 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء، على ارتفاع، بعد إعلان تباطؤ معدل التضخم في الولايات المتحدة.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (05:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.1%، مسجلًا 1790.25 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم سبتمبر/أيلول- بنسبة 2.1%، عند 20.30 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في المقابل، ارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 1.7%، ليسجّل 960.27 دولارًا للأوقية، وزاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.8%، عند 2286.70 دولارًا للأوقية.

في هذه الأثناء، انخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.1%، ليصل إلى 105.061 نقطة.

أوضاع سوق الذهب

قال المحلل في إي دي آند إف مان، إدوارد مائير: "يمكننا أن نرى تراجعًا في أسعار الذهب على المدى القصير نحو 1780 دولارًا".

أسعار الذهب
سبائك ذهبية - أرشيفية

انتعشت عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات إلى 2.8%، بعد انخفاضها إلى 2.67%، يوم الأربعاء؛ ما زاد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب دون فوائد.

وأظهرت بيانات أميركية، ارتفاع عدد طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة إلى 262 ألف طلب في الأسبوع الماضي، بأقل من توقعات المحللين البالغة 265 ألفًا..

بيانات التضخم

أظهرت البيانات أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة لم ترتفع في يوليو/تموز بسبب الانخفاض الحاد في تكلفة البنزين؛ ما رفع الآمال بأن الاحتياطي الفيدرالي سيكون أقل عدوانية بشأن خططه التشديدية في المستقبل.

ومع ذلك، أشار صناع السياسة في الاحتياطي الفيدرالي إلى أنهم سيستمرون في تشديد السياسة النقدية حتى تُكسَر ضغوط الأسعار تمامًا.

قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس، نيل كاشكاري، إنه لا يزال يعتقد أن المصرف المركزي الأميركي سيحتاج إلى رفع معدل سياسته إلى 3.9% بنهاية العام وإلى 4.4% بنهاية عام 2023 لمحاربة التضخم.

وظل رئيس الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو، تشارلز إيفانز، أكثر تشددًا من الأسواق المالية، وتوقع أن ترتفع أسعار الفائدة الأميركية إلى 4% العام المقبل.

وقال مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي إنهم ما زالوا بحاجة إلى رفع أسعار الفائدة، والتي تُعَد هبوطية للذهب.

أسعار الفائدة

يُعَد الذهب حساسًا للغاية لارتفاع أسعار الفائدة الأميركية؛ لأنه يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدًا، مع تعزيز الدولار الذي يُسَعَّر به.

على الصعيد الفني، قد يختبر الذهب الفوري منطقة دعم من 1767 دولارًا إلى 1773 دولارًا للأوقية، وقد يفتح الاختراق أدناه الطريق نحو 1756 دولارًا، وفقًا لمحلل رويترز الفني وانغ تاو.

من جانبه، قال إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، إن حيازاته تراجعت 0.17% إلى 997.42 طنًا يوم الأربعاء من 999.16 طنًا يوم الثلاثاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق