التقاريرالنشرة الاسبوعيةانفوغرافيكتقارير الطاقة المتجددةتقارير الغازتقارير الكهرباءتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجلغازكهرباءنفطوحدة أبحاث الطاقة

أداء قطاع النفط والغاز في عمان خلال 6 أشهر (إنفوغرافيك)

إنتاج الكهرباء في البلاد زاد 4% منذ بداية العام حتى مايو

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

اقرأ في هذا المقال

  • ارتفع إنتاج عمان من النفط الخام لـ150.5 مليون برميل
  • الصين تتصدر قائمة الدول المستقبلة للنفط العماني
  • متوسط سعر الغاز المسال العماني قفز بنسبة 90%
  • الغاز الطبيعي شكّل 90% من إجمالي مصادر إنتاج الكهرباء

شهد قطاع النفط والغاز في عمان ارتفاعًا في إنتاج السلطنة وصادراتها من ذلك الوقود الأحفوري خلال النصف الأول من العام الجاري (2022)، لتواصل البلاد استفادتها من الأسعار المشتعلة في الأسواق العالمية.

وتشكّل إيرادات النفط والغاز في عمان نسبة تقترب من 80% من إجمالي إيرادات السلطنة، ليبرز الدور المهم الذي يؤديه قطاع النفط والغاز في نمو الاقتصاد العماني.

وتستعرض وحدة أبحاث الطاقة أبرز الأرقام عن ارتفاع إنتاج وصادرات النفط والغاز في عمان خلال النصف الأول من العام الجاري، مع قفزة في الأسعار مما ينعش خزنة البلاد.

النفط

النفط والغاز في عمان
حقل نفطي في عمان - أرشيفية

حققت سلطنة عمان ارتفاعًا في إنتاج النفط الخام والمكثفات النفطية خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري، بنسبة بلغت 10% على أساس سنوي.

وبحسب بيانات رسمية لقطاع النفط والغاز في عمان، ارتفع إنتاج البلاد من النفط الخام إلى 150.5 مليون برميل خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية يونيو/حزيران 2022، وبنسبة ارتفاع سنوية بلغت 13%.

بينما تراجع إنتاج البلاد من المكثفات النفطية خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 39.1 مليون برميل، بنسبة انخفاض 2%.

وبلغ إجمالي النفط الخام المزود للمصافي التابعة لشركة النفط العمانية خلال الـ6 أشهر الأولى من هذا العام نحو 39.6 مليون برميل، بنسبة تراجع 2% على أساس سنوي.

يشار إلى أن سلطنة عمان جاءت في المركز الثامن على مستوى قائمة أكبر الدول العربية المنتجة للنفط، بحجم إنتاج وصل إلى 0.964 مليون برميل يوميًا العام الماضي (2021)، مقابل 0.957 مليون برميل يوميًا في العام السابق له (2020).

الدول المستقبلة للنفط العماني

نجحت سلطنة عمان في رفع صادراتها النفطية خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة %16، لتسجل 162.4 مليون برميل.

وسجل متوسط سعر النفط الخام العماني لشهر يونيو -تسليم شحنات شهر أغسطس/آب الجاري- نحو 112.93 دولارًا للبرميل، نقلًا عن بيانات لوزارة الطاقة العمانية عن أداء قطاع النفط والغاز في عمان.

وجاءت الصين في صدارة الدول المستوردة للنفط العماني خلال النصف الأول من العام الجاري، إذ رفعت حصتها من الخام العماني لتستحوذ على 82.9% من إجمالي صادرات السلطنة من النفط، مقابل نسبة استحواذ 75.8% خلال المدة المقارنة من 2021.

تلتها الهند في المركز الثاني بنسبة استحواذ 10.3% خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل نسبة استحواذ بلغت 15.6% خلال العام الماضي.

وفي المركز الثالث جاءت كوريا الجنوبية، بنسبة استحواذ 3.2% من إجمالي صادرات النفط لعمان، تلاها اليابان بنسبة استحواذ 1%.

وبحسب بيانات وزارة المالية العمانية -والتي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة- ارتفعت إيرادات البلاد من بيع النفط إلى 5.55 مليار ريال عماني (14.41 مليار دولار) خلال العام الماضي.

الغاز الطبيعي في عمان

النفط والغاز في عمان
مصنع أوكيو للغاز البترولي المسال - أرشيفية

ارتفع إنتاج عمان من الغاز الطبيعي خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 24.84 مليار متر مكعب، محققة نسبة نمو بلغت 4.4%، مقارنة بالمدة نفسها من 2021.

وصعد إنتاج البلاد من الغاز المصاحب خلال المدة سالفة الذكر إلى 4.88 مليار متر مكعب، كما ارتفع إنتاج الغاز غير المصاحب إلى 19.96 مليار متر مكعب، بزيادة سنوية 8% و4% على الترتيب، وفقًا لبيانات وزارة الطاقة عن قطاع النفط والغاز في عمان.

وبلغت كمية استهلاك الغاز في عمان خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري نحو 142.4 مليون متر مكعب يوميًا.

وارتفعت كمية الغاز التي تستوردها سلطنة عمان من شركة دولفين إلى 932.7 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي خلال النصف الأول من العام الجاري، محققة نسبة نمو سنوية 3%.

وبحسب بيانات شركة النفط البريطانية بي بي، ارتفع إنتاج سلطنة عمان من الغاز الطبيعي إلى 41.8 مليار متر مكعب خلال 2021، مقابل 36.9 مليار متر مكعب خلال 2020، لتأتي في المركز السادس بقائمة أكبر الدولة العربية المنتجة للغاز الطبيعي في 2021.

صادرات الغاز المسال والسوائل

ارتفعت صادرات عمان من الغاز الطبيعي المسال خلال النصف الأول من العام الجاري، لتصل إلى 5.891 مليون طن متري بنسبة ارتفاع 8%، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

بينما ارتفعت صادرات البلاد من سوائل الغاز الطبيعي خلال المدة إلى 113.1 ألف طن متري، بنسبة ارتفاع سنوية بلغت 7%.

وتُظهر مؤشرات قطاع النفط والغاز في عمان أن متوسط سعر الغاز المسال المُصدَّر من عمان قفز بنسبة 90% على أساس سنوي، ليسجل 14.2 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية.

كما ارتفع متوسط سعر صادرات عمان من سوائل الغاز الطبيعي بنسبة 50% على أساس سنوي، ليصل إلى 806.5 دولارًا لكل طن متري.

وارتفع اجمالي صادرات الشركة العمانية للغاز، من الغاز المسال خلال الستة أشهر إلى 4.22 مليون طن متري، ومن سوائل الغاز إلى 113.1 ألف طن متري، بزيادة 7% على أساس سنوي لكل منهما.

وصعد كذلك إجمالي صادرات شركة قلهات للغاز الطبيعي إلى 1.67 مليون طن متري، بزيادة 8% على أساس سنوي.

ويشار إلى أن صادرات سلطنة عمان من الغاز الطبيعي المسال خلال العام الماضي سجلت نحو 10.3 مليون طن، وفقًا لبيانات أوابك.

الكهرباء في عمان

النفط والغاز في عمان
محطة أمين للطاقة الشمسية - أرشيفية

ارتفع إنتاج قطاع الكهرباء العماني خلال أول 5 أشهر من العام الجاري بنسبة 4%، على أساس سنوي.

وبحسب بيان وزارة الطاقة عن أداء قطاع النفط والغاز في عمان، بلغ إجمالي إنتاج الكهرباء في عمان خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية مايو/أيّار، نحو 15.53 ألف غيغاواط في الساعة.

وبلغ صافي إنتاج الكهرباء في عمان خلال الـ5 أشهر نحو 15.04 مليون ميغاواط في الساعة.

واستحوذ الغاز الطبيعي على نسبة 90% من إجمالي مصادر الطاقة المستخدمة في عمان لتوليد الكهرباء خلال الـ5 أشهر الأولى من هذا العام، ليسجل 13.93 مليون ميغاواط، وفقًا للبيانات الحكومية عن قطاع النفط والغاز في عمان.

وتراجع إجمالي إنتاج الكهرباء من الديزل بعمان خلال الأشهر الـ5 الأولى من 2022، بنحو 23%،ـ ليصل إلى 272.88 ألف ميغاواط.

وتُظهر مؤشرات قطاع النفط والغاز في عمان أن حجم الطاقة الشمسية المستخدمة في توليد الكهرباء بالبلاد قفز خلال الـ5 أشهر بشكل حادّ (35094%)، ليصل إلى 628.28 ألف ميغاواط.

كما ارتفع حجم طاقة الرياح المستخدمة لتوليد الكهرباء في سلطنة عمان إلى 32.22 ألف ميغاواط، بزيادة سنوية تقارب 6%.

وجدير بالذكر، أن البيانات الإحصائية لشركة النفط البريطانية بي بي تُظهر نجاح عمان في رفع حجم الكهرباء المولدة عبر مصادر الطاقة المتجددة خلال العام الماضي إلى 0.4 تيراواط في الساعة، مقابل 0.3 تيراواط في الساعة خلال 2020.

وتسعى عمان إلى زيادة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة لديها؛ لتصل إلى نسبة 39% بحلول عام 2040.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق