أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

صادرات سلطنة عمان من الغاز المسال تنتعش 11%

بحسب بيانات خبير الغاز في أوابك عن النصف الأول من 2022

أحمد بدر

انتعشت صادرات سلطنة عمان من الغاز المسال خلال النصف الأول من العام الجاري (2022)، محققة ارتفاعًا بنسبة 11% عن المدة نفسها من العام الماضي (2021).

وبحسب خبير الصناعات الغازية لدى منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك"، وائل حامد عبدالمعطي، فإن سلطنة عمان صدّرت خلال النصف الأول من العام نحو 5.8 مليون طن من الغاز المسال، مقابل 5.2 مليون طن خلال المدة نفسها في 2021، بزيادة 11% علي أساس سنوي.

وأوضح عبدالمعطي، في سلسلة تغريدات نشرها في صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم الإثنين 18 يوليو/تموز، أن هذه الزيادة في صادرات سلطنة عمان من الغاز المسال تعدّ قياسية.

صادرات سلطنة عمان من الغاز المسال في 2022

صادرات سلطنة عمان من الغاز المسال
مرفأ يتبع الشركة العمانية للغاز المسال - الصورة من موقع الشركة الرسمي

صدَّرت سلطنة عمان نحو 2.9 مليون طن خلال الربع الأول من العام الجاري، بالإضافة إلى تصديرها الكمية نفسها في الربع الثاني.

وبحسب خبير أوابك، فإن الرقم السابق المرتفع يشير إلى أن محطة الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية، التي تُقدَّر بنحو 10.4 مليون طن سنويًا.

وقال خبير أوابك، إن سلطنة عمان تمكنت خلال الأشهر الـ6 الأولى من العام الجاري، من الحفاظ على مستويات عالية من التصدير، تراوحت بين 0.9 و1 مليون طن شهريًا.

كما وصلت صادرات سلطنة عمان من الغاز المسال إلى وجهات جديدة للمرة الأولى، من بينها باكستان، التي تلقّت شحنة ضخمة في شهر مايو/أيار الماضي، تُقدَّر حمولتها بنحو 60 ألف طن من الغاز الطبيعي المسال، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتضمنت الوجهات الجديدة لصادرات الغاز المسال من سلطنة عمان، بورتوريكو في أميركا الشمالية، التي استقبلت شحنة حمولتها 70 ألف طن في شهر يونيو/حزيران الماضي.

ومؤخرًا، بدأت الشركة العمانية تنفيذ مشروع لإزالة الاختناقات في محطة الاسالة لرفع الطاقة التصديرية بنحو مليون إلى 1.5 مليون طن سنويًا.

صادرات سلطنة عمان في الربع الأول

كشف تقرير رسمي أصدرته منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك"، في 26 مايو/أيار الماضي، أن سلطنة عمان تمكنت من قيادة صادرات الغاز المسال العربية في الربع الأول من العام الجاري، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وسجلت صادرات سلطنة عمان من الغاز المسال، خلال الربع الأول من عام 2022، نحو 2.9 مليون طن، مقارنة مع 2.6 مليون طن خلال المدة نفسها من العام السابق 2021، بنسبة نمو مرتفعة بلغت 11.5% على أساس سنوي.

ووفق تقرير أوابك الذي أعدّه حينها الخبير وائل حامد عبدالمعطي، فإن هذه النسبة كانت الأعلى عربيًا، إذ تعمل سلطنة عمان على رفع معدلات صادراتها من الغاز الطبيعي المسال، من خلال وضع خطط قصيرة الأجل وطويلة الأجل للنمو، وذلك ضمن توجُّه الدولة إلى تصدير الوقود منخفض الانبعاثات.

خبير أوابك وائل حامد عبدالمعطي يتحدث عن إنتاج الهيدروجين من الطاقة النووية
خبير الغاز والهيدروجين في أوابك وائل حامد عبدالمعطي

وجاء ارتفاع صادرات سلطنة عمان من الغاز المسال في توقيت تراجعت فيه الصادرات العربية بنسبة 4.5% على أساس سنوي، خلال الربع الأول من العام الجاري، إذ بلغت 27.7 مليون طن، مقابل 29 مليون طن خلال المدة نفسها من العام الماضي 2021.

وبفضل انتعاش الصادرات من كل من الإمارات وسلطنة عمان، تمكنت صادرات الغاز المسال العربية من الحفاظ على مكانتها ضمن النطاق المعتاد عالميًا، بحصّة بلغت نحو 27.9% في الأسواق العالمية.

إنتاج الغاز في سلطنة عمان خلال 2021

وفق تقرير سنوي، تصدره وزارة الطاقة والمعادن في سلطنة عمان، فإن شركة تنمية نفط عمان، إحدى الشركات المشغّلة لمناطق الامتياز، حفرت واختبرت خلال العام الماضي 2021، نحو 14 بئرًا استكشافية وتقييميّة للغاز.

وبحسب التقرير، الذي صدر في يونيو/حزيران الماضي، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، فإن إجمالي احتياطي الغاز في سلطنة عمان بلغ 23 تريليون قدم مكعبة بنهاية عام 2021، في حين بلغ متوسط إنتاج الغاز هناك نحو 132 مليون متر مكعب يوميًا خلال المدة نفسها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق