أخبار النفطرئيسيةنفط

تنمية طاقة عمان تحظى بتصنيف ائتماني مستقر بفضل احتياطياتها الهائلة

دينا قدري

منحت وكالة التصنيف العالمية ستاندرد آند بورز (S&P) شركة تنمية طاقة عمان تصنيف "بي بي-"، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وقالت وكالة التصنيف إن تقييمها لملف مخاطر الأعمال مدعوم بوصول الشركة إلى احتياطيات كبيرة، وحصة محلية رائدة من إنتاج الهيدروكربونات العماني، وهيكل تكلفة تشغيل منخفضة، وكلها تدعم رؤية التدفق النقدي.

وأضافت: "إننا ننظر بإيجابية إلى وصول الشركة إلى احتياطيات كبيرة عبر اتفاقيات الامتياز حتى عام 2044"، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وأوضحت أن إجمالي هذه الاحتياطيات يبلغ أكثر من 1.5 مليار برميل من النفط المكافئ في الاحتياطيات المؤكدة، وتشمل أكثر من 60% من احتياطيات النفط ومكثفات الغاز غير المصاحب في سلطنة عمان.

كما أشارت إلى سجل حافل من استبدال الاحتياطيات وتنفيذ المشروعات العملاقة المعقدة، بالإضافة إلى أسعار الغاز الثابتة للاستهلاك المحلي، ما يساعد على تعويض تقلب أسعار النفط، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

أكبر منتج للنفط والغاز في عُمان

أوضحت وكالة التصنيف العالمية أن حصة تنمية طاقة عمان البالغة 60% في شركة تنمية نفط عمان؛ تجعلها أكبر منتج للنفط والغاز في سلطنة عمان، إذ تمثّل نحو نصف إنتاج البلاد من الهيدروكربونات.

وتمتلك شركة تنمية نفط عمان أيضًا خطوط أنابيب النفط ومعامل معالجة الغاز، التي -إلى جانب النفط عالي الجودة وسجل الاستبدال الكافي للاحتياطي السنوي- تدعم تكاليف التشغيل المنخفضة ورؤية التدفق النقدي.

وشددت ستاندرد آند بورز على أن "نظرتها المستقرة" بشأن تنمية طاقة عمان تعكس تلك النظرة السيادية، بحسب ما نقلته منصة "مسقط ديلي" (Muscat Daily).

كما قالت: "نعتقد أن تنمية طاقة عمان ستظل لاعبًا رئيسًا في قطاع الطاقة في عمان. ونتيجة لذلك، فإن تقييمنا لعوامل تنمية طاقة عمان هو توقعنا باحتمالية عالية إلى حد ما للدعم الحكومي، ونرى أن تنمية طاقة عمان لها صلة متكاملة ودور مهم للغاية للحكومة".

وأوضحت أن الصلة المتكاملة مع الحكومة تدعمها الملكية المباشرة للدولة بنسبة 100% لـ تنمية طاقة عمان، مضيفة أن الحكومة لها أيضًا تأثير قوي على خطط تنمية طاقة عُمان الإستراتيجية.

وأضافت وكالة التصنيف: "نرى أيضًا أن الشركة تؤدي دورًا مهمًا للغاية في الاقتصاد العماني بوصفها أكبر منتج للنفط والغاز، من خلال ملكيتها البالغة 60% لشركة تنمية نفط عمان، ومكانتها بوصفها صاحب عمل مهمًا".

أسعار النفط والغاز - إيرادات النفط والغاز في عمان

عوامل تركيز تنمية طاقة عمان

أوضحت ستاندرد آند بورز أن تكلفة التعادل المنخفضة التي يمكن مقارنتها مع أقران تنمية طاقة عمان الإقليميين، تدعم أيضًا مرونة التدفق النقدي، حتى في البيئات منخفضة الأسعار.

إلا أن وكالة التصنيف قالت إن نقاط قوة الشركة "عُوّضت إلى حدٍ ما من خلال تركيزها الجغرافي الكبير في المنبع".

وأضافت: "جرت موازنة تقييمنا من خلال تركيز أصول شركة تنمية طاقة عمان المرتفع في عمان، إذ تمتلك 100% من أصولها، وإن كانت موزعة عبر أكثر من 200 حقل في المربع 6، التي تمثل معظم احتياطيات البلاد".

وأشارت إلى أن الشركة تركز بصفة أساسية على عمليات التنقيب والإنتاج، في حين تركز شركة أوكيو الحكومية الأخرى على عمليات المصب مثل التكرير والبتروكيماويات.

وتمتلك أوكيو -أيضًا- البنية التحتية لخطوط أنابيب الغاز، على الرغم من أن شركة تنمية طاقة عمان تمتلك خطوط أنابيب النفط و5 محطات لمعالجة الغاز.

توقعات نفقات الشركة العمانية

علاوةً على ذلك، تقدّر ستاندرد آند بورز متوسط الإنفاق السنوي لرأس المال النفطي والنفقات الرأسمالية للغاز للشركة بنحو 2.6 مليار دولار أميركي و1.1 مليار دولار أميركي، على التوالي، حتى عام 2026.

وتأسست شركة تنمية طاقة عمان في أواخر عام 2020 للاستحواذ على حصة الأغلبية في أكبر مربع نفطي في سلطنة عمان يُسمى المربع 6، وقد جمعت قرضًا بقيمة 2.5 مليار دولار في أغسطس/آب الماضي.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية -في نوفمبر/تشرين الثاني 2021- أن شركة تنمية طاقة عمان ستجمع نحو 1.5 مليار دولار من خلال بيع السندات، اعتمادًا على ظروف السوق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق