رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

أوكيو العمانية توقع اتفاقية لإنشاء مجمع بتروكيماويات في الدقم (صور)

مع سابك السعودية وشركة البترول الكويتية

الطاقة

وقّعت مجموعة أوكيو العمانية اتفاقًا مع شركتي سابك السعودية، والبترول الكويتية العالمية، لإنشاء وتطوير مجمع بتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم.

وتهدف الاتفاقية، التي وقّعتها الشركات الـ3 اليوم الأربعاء 28 ديسمبر/كانون الأول (2022)، إلى إنشاء مجمع للبتروكيماويات، يتكون من وحدة تكسير بالبخار ووحدات مشتقات ومحطة استخراج سوائل الغاز الطبيعي في سيح نهيدة، بحسب ما نشرت وكالة الأنباء العمانية.

ومن المقرر أن تقود شركة أوكيو العمانية عملية إجراء الدراسات المطلوبة لإنشاء المجمع، والتعاون بالاستفادة من الخبرات الفنية والتجارية الواسعة لدى كل شركة من أطراف الاتفاقية، وذلك لتطوير المشروع ليصبح منافسًا عالميًا، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

جهود مشتركة لـ3 دول

قال نائب رئيس جهاز الاستثمار العماني بالوكالة، رئيس مجلس إدارة مجموعة أوكيو العمانية ملهم بن بشير الجرف، إن الاتفاقية تأتي ضمن جهود سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية والكويت لتعزيز العمل المشترك بينها، لدعم النمو الاقتصادي وتحقيق تطلعات شعب كل دولة.

أوكيو العمانية
مراسم توقيع اتفاقية إنشاء مجمع البتروكيماويات في الدقم - الصورة من وكالة الأنباء العمانية (28 ديسمبر 2022)

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو العمانية طلال بن حامد العوفي، إن الاتفاقية تعدّ علامة فارقة، إذ تأتي بالتزامن مع اقتراب إنجاز مشروع مصفاة الدقم، المملوك لأوكيو وشركة البترول الكويتية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ولفت الرئيس التنفيذي للمجموعة إلى أن الاتفاقية تتماشى مع توجّهات جهاز الاستثمار في سلطنة عمان، بضرورة استقطاب الاستثمارات الخارجية، مما يُسهم في تحقيق مستهدفات رؤية عمان 2040، من خلال تنويع مصادر اقتصاد البلاد.

تقييم فرص النمو المستدام

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي المكلف لشركة سابك، المهندس عبد الرحمن بن صالح الفقيه، إن الاتفاقية تسهم في تحديد وتقييم فرص النمو المستدام، عبر جمع قدرات وخبرات وتقنيات أطرافها، والعمل الجماعي بينهم.

وأوضح الفقيه أن انضمام شركة سابك لهذا المشروع يأتي ضمن إستراتيجيتها وأهداف رؤية "السعودية 2030" التي تهدف لتطوير وتعزيز أعمال الصناعات التحويلية، ومواجهة تحديات صناعة البتروكيماويات، وفي مقدّمتها الوصول للحياد الكربوني وتوفير منتجات متنوعة ومستدامة.

أوكيو العمانية
مراسم توقيع اتفاقية إنشاء مجمع البتروكيماويات في الدقم - الصورة من وكالة الأنباء العمانية (28 ديسمبر 2022)

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية شافي طالب العجمي أن الاتفاقية نتائج التعاون الخليجي المشترك لإنشاء مجمع بتروكيماويات في منطقة الدقم، لتعزيز الصناعات التحويلية بالمنطقة، ودعم النمو الاقتصادي والصناعي.

وشدد على أن المشروع يتناسب مع إستراتيجية الشركة لعام 2040، المتمثلة في تحقيق نمو صناعة البتروكيماويات، ودعم التكامل بينها وبين قطاع التكرير، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أهداف مشروع مجمع البتروكيماويات

يهدف مشروع مجمع البتروكيماويات بمنطقة الدقم لتحقيق عوائد من سوائل الغاز الطبيعي والمواد الأولية الأخرى من مصفاة الدقم، لتصنيع منتجات تستهدف الأسواق النامية، لخدمة عدّة مجالات، في مقدّمتها الطاقة والتقنيات النظيفة والتعبئة والتغليف والتنقل والبناء والسلع والرعاية الصحية.

وبموجب الاتفاقية، ستطبّق الشركات أحدث التقنيات المملوكة لديها، بهدف خفض البصمة الكربونية ودمج جوانب الاقتصاد الدائري للكربون، والالتزام بالمعايير البيئية، بالإضافة إلى العمل على تنمية المنطقة وتعظيم الفوائد الاقتصادية والاجتماعية، ما يسهم في زيادة قيمة هذه الشركات.

ومن المقرر أن يستفيد المشروع من الموقع المميز للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، القريبة من الأسواق العالمية والبنية الأساسية المطورة، إذ إن مجموعة أوكيو العمانية مستمرة في تطوير المنطقة لجعلها مركزًا للصناعات التحويلية والخدمات اللوجستية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق