رئيسيةأخبار النفطنفط

سلطنة عمان تستحوذ على حصة إكسولوم الإسبانية في شركة أوكيو اللوجستية

استحوذت سلطنة عمان -من خلال مجموعة الطاقة العالمية أوكيو، المملوكة بالكامل للحكومة- على حصة شركة إكسولوم الإسبانية في شركة أوكيو اللوجستية، بما يدعم خطتها لنمو قطاع المنتجات النفطية.

وجاء استحواذ شركة أوكيو العمانية -ممثلة في قطاع المصافي والصناعات النفطية- على حصة شركة إكسولوم الإسبانية (لوجيستيكا دي هيدروكربورس سابقًا) البالغة 40% من حصة شركة أوكيو اللوجستية، لتعزيز استثمارات المجموعة في القطاع، لتصبح الشركة مملوكة بنسبة 100% لمجموعة أوكيو.

وتُعد الخطوة مهمة في تكامل البنية الأساسية اللوجستية وتنظيم الإطار التجاري الذي يُسهم في دعم نمو قطاع الخدمات اللوجستية للمنتجات النفطية.

خطوط نقل المنتجات النفطية

وقّعت شركة أوكيو للمصافي والصناعات النفطية (أوربك- سابقًا) في يناير/كانون الثاني 2014، اتفاقية تأسيس شركة أوكيو اللوجستية (أوربك اللوجستية- سابقًا) بالشراكة مع شركة إكسولوم الإسبانية، على أن تمتلك حصة 40% من الشركة اللوجستية لإنشاء خط أنابيب لنقل منتجات نفطية متعددة وتشغيله في كلا الاتجاهين.

أوكيو تستحوذ على شركة أوكيو اللوجستية
من مراسم توقيع اتفاقية الاستحواذ - الصورة من وكالة الأنباء العمانية

ويربط الخط بين كل من مصفاتي مسقط وصحار ومرفق تخزين رئيس في منطقة الجفنين التابعة لمحافظة مسقط.

وتمتلك أوكيو اللوجستية محطة الجفنين في محافظة مسقط، التي تُعد أكبر محطة لتخزين المنتجات النفطية وتوزيعها في سلطنة عمان؛ إذ تبلغ سعتها التخزينية للمشتقات النفطية نحو 170 ألف متر مكعب، بالإضافة إلى خطوط الأنابيب لنقل المشتقات النفطية التي تربط كلًا من مسقط وصحار وميناء الفحل، والجفنين، ومطار مسقط الدولي.

تخزين المشتقات النفطية

أوضح الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري والمصافي والبتروكيماويات بأوكيو، هلال بن علي الخروصي، أن المجموعة تسعى من خلال هذا الاستحواذ إلى تكامل ودمج عمليات القطاع اللوجستي لنقل وتخزين المشتقات النفطية مع قطاع المصافي.

كما تستهدف تطوير خزانات إستراتيجية للوقود، لضمان استمرارية المشتقات النفطية وتوفيرها بصفة دائمة للزبائن.

وتسعى أوكيو إلى تحقيق أهدافها الإستراتيجية بتكامل أوكيو مع الأصول اللوجستية الأخرى في المجموعة، لتحقيق بنية لوجستية شاملة في سلطنة عمان.

وقال إن الخطوة تمهد الطريق إلى إنشاء إطار تعاقدي وتجاري لتحقيق وفورات مالية من خلال الاكتتاب العام الأولي، الأمر الذي يوفر فرصًا سانحة لإدراج أصول البنى اللوجستية في سلطنة عمان من خلال بورصة مسقط.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة إكسولوم الإسبانية، جورجي لانزا، إن المشروع المشترك الذي نفذته الشركة بالتعاون مع مجموعة أوكيو أتاح لها آفاقًا جديدة لتوفير فرص عمل خارج إسبانيا، وبفضله أصبحت إكسولوم موجودة في المملكة المتحدة وهولندا وألمانيا وأيرلندا وبنما والإكوادور وبيرو.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق