رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع لأعلى مستوى في 6 أسابيع - (تحديث)

في انتظار بيانات التضخم الأميركية

ارتفعت أسعار الذهب، في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، 9 أغسطس/آب، مسجلة أعلى مستوى في 6 أسابيع، مع تراجع الدولار الأميركي، ووسط توقعات بتراجع معدل التضخم في الولايات المتحدة.

ويترقب المستثمرون تقرير أسعار المستهلك الأميركي لشهر يوليو/تموز، المقرر صدورها غدًا الأربعاء، والتي يمكن أن توفر مزيدًا من الوضوح بشأن خطط رفع أسعار الفائدة الفيدرالية.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.4%، ليسجل مستوى 1812.30 دولارًا للأوقية، وهى أعلى تسوية منذ جلسة 29 يونيو/حزيران 2022.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين، على ارتفاع بنحو 14 دولارًا، لتتجاوز مستوى 1800 دولار للأوقية، مع تراجع العملة الأميركية وعوائد سندات الخزانة.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.3%، مسجلًا 1794.31 دولارًا للأوقية.

في المقابل، تراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم سبتمبر/أيلول- بنسبة 0.6%، عند 20.48 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي الوقت نفسه، انخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 1%، ليسجّل 934.48 دولارًا للأوقية، وهبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.7%، عند 2222.27 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، انخفض مؤشر الدولار، الذي يتبع أداء العملة الأميركية أمام سلة مكونة من 6 عملات رئيسة، بنحو 0.1%، ليصل إلى 106.281 نقطة.

بيانات التضخم

يترقب المستثمرون تقرير أسعار المستهلك الأميركي لشهر يوليو/تموز، والذي سيصدر غدًا الأربعاء، إذ توقّع محللون استطلعت رويترز آراءهم تراجع التضخم السنوي إلى 8.7% من 9.1%، في يونيو/حزيران.

أسعار الذهب
أسعار الذهب - أرشيفية

وارتفعت أسعار الذهب، يوم الإثنين، صوب أعلى مستوى لها في شهر واحد، بعد أن تراجعت الأسبوع الماضي، مع تراجع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية بعد ارتفاع كبير عدد الوظائف الأميركية المعلن يوم الجمعة.

قال كبير الاقتصاديين في إيه سي سي سيكيوريتيز، كليفورد بينيت: "يدرك المستثمرون أن كلًا من الولايات المتحدة والاقتصاد العالمي يواجهان تحديات كبيرة، لكن التركيز سيكون على السؤال عن المدة التي ستظل فيها المعدلات المرتفعة عبئًا على السوق".

وأضاف: "أيّ ضعف مفاجئ في رقم التضخم الأميركي يمكن أن يكون حافزًا لارتفاع هائل في أسعار الذهب".

أسعار الفائدة

يقوم متداولو العقود الآجلة لصناديق الاحتياطي الفيدرالي الآن بتسعير فرصة بنسبة 64.5% لرفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس أخرى في اجتماع السياسة النقدية القادم للمصرف المركزي الأميركي في سبتمبر/أيلول؛ لمكافحة التضخم المتصاعد.

على الرغم من أن الذهب يُنظر إليه على أنه تحوط ضد التضخم، فإن أسعار الفائدة المرتفعة في الولايات المتحدة تضعف جاذبية السبائك التي لا تدرّ عائدًا.

أظهر مسح لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك أمس الإثنين عن توقعات المستهلكين في الولايات المتحدة حول التضخم أنها ستشهد انخفاضًا بشكل حادّ في يوليو/تموز، مما يشير إلى فوز محافظي المصارف المركزية الأميركية في المعركة.

أعلنت الصين مناورات عسكرية جديدة حول تايوان يوم الإثنين، مما أثار قلق الرئيس الأميركي جو بايدن، بعد يوم من الانتهاء المقرر لأكبر تدريبات بكين احتجاجًا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، الأسبوع الماضي، للجزيرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق