رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تقفز 33 دولارًا مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط - (تحديث)

قفزت أسعار الذهب 33 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 18 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، مع تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

وصعد المعدن النفيس إلى أعلى مستوياته في شهر ونصف تقريبًا، بعد أن أجج استهداف إسرائيل مستشفى في غزة واستشهاد المئات إلى تصاعد الصراع الإقليمي، ما أدى إلى استمرار الطلب على أصول الملاذ الآمن.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 17 أكتوبر/تشرين الأول على ارتفاع هامشي، مع استقرار العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة وصدور بيانات أميركية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 1.68%، أو ما يعادل 32.6 دولارًا، لتصل إلى 1968.30 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعدت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 1.63%، لتسجل 1954.6 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.58% إلى 22.94 دولارًا للأوقية، بينما انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.09%، ليصل إلى 889.8 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.29%، ليسجل 1135.45 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.16%، ليصل إلى 106.41 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

لقي المئات مصرعهم في انفجار بمستشفى في قطاع غزة أمس الثلاثاء، بحسب مسؤولين فلسطينيين، ما أشعل احتجاجات في الضفة الغربية والشرق الأوسط، قبل زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إسرائيل.

وقال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي، ييب جون رونغ: "ظلت تدفقات الملاذ الآمن وسط التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط هي المحفز المهيمن لأسعار الذهب".

وأضاف: "قد تكون مخاطر المزيد من التصعيد في الصراع داعمة لأسعار الذهب في الوقت الحالي، لكن مستوى 1945 دولارًا قد يكون بمثابة مقاومة حاسمة يجب التغلب عليها"، حسبما ذكرت رويترز.

وارتفعت أسعار الذهب أكثر من 100 دولار منذ بدء الصراع، على الرغم من البيانات الاقتصادية الأميركية القوية الأخيرة التي غذّت الرهانات على أسعار فائدة أعلى على المدى الطويل، التي تميل إلى رفع الدولار وعوائد السندات الأميركية.

وارتفع الإنتاج في المصانع الأميركية ومبيعات التجزئة أكثر من المتوقع في سبتمبر/أيلول، ما يشير إلى أن الاقتصاد أنهى الربع الثالث بصورة قوية.

وينتظر المستثمرون خطاب رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول غدًا الخميس، للحصول على إشارات بشأن أسعار الفائدة.

وقال بنك أو سي بي سي (OCBC) في توقعاته الشهرية للسلع الأولية: "يبدو أن رواية أسعار الفائدة الأعلى لمدة أطول التي ثبتت أسعار الذهب خلال الأسبوعين الماضيين تشهد علامات مبدئية على التلاشي، إذ تتطلع الأسواق إلى تعليقات متجددة من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي".

كما حصلت أسعار الذهب على دفعة، بعد أن أظهرت البيانات أن اقتصاد الصين، أكبر مستهلك، نما بوتيرة أسرع من المتوقع في الربع الثالث مقارنة بالعام السابق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق