رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 7 دولارات مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 7 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 16 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية وعمليات جني الأرباح.

وارتفع عائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات فوق 4.7%، كما صعدت سوق الأسهم العالمية، ما أثر سلبًا في عمليات شراء المعدن الأصفر.

ويأتي هذا التراجع، بعد أن صعدت أسعار الذهب بنسبة 3% في الجلسة السابقة مع إقبال المستثمرين على شراء المعدن الأصفر الذي يُعَد ملاذًا آمنًا؛ إذ دفعت الحرب المستمرة بين إسرائيل وحماس إلى تجاوز السقف الرئيس البالغ 1900 دولار.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 13 أكتوبر/تشرين الأول، على ارتفاع بنحو 58.5 دولارًا مرة واحدة لتسجل أعلى مكاسب أسبوعية في 7 أشهر.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.36%، أو ما يعادل 7.2 دولارًا، لتصل إلى 1934.3 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.71%، لتسجل 1919.11 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما تراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.53% إلى 22.60 دولارًا للأوقية، بينما صعد سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.27%، ليصل إلى 895.32 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.11%، ليسجل 1151.78 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.38%، ليصل إلى 106.24 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

سجّل الذهب، الذي يَعُده المستثمرون مكانًا آمنًا لحفظ الأموال في أوقات الضغوط الاقتصادية والجيوسياسية، أعلى مستوياته منذ 20 سبتمبر/أيلول عند 1934.82 دولارًا في وقت سابق من الجلسة، بعد صعوده 3.4% يوم الجمعة في أكبر ارتفاع ليوم واحد في 7 أشهر.

وقال كبير محللي سيتي إندكس، مات سيمبسون: "لقد شهدنا تحركًا شديدًا نحو الاتجاه الصعودي يوم الجمعة، وعادةً ما تثير مثل هذه التحركات بعض الارتداد المتوسط"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأضاف: "نظرًا إلى ارتفاع أسعار الذهب؛ من المرجح أن يظل المعدن النفيس محل تركيز المتداولين الذين يسعون إلى الشراء عند الانخفاضات؛ ما يجعل منطقة الاهتمام عند 1920 دولارًا و1900 دولار.. ولكن إذا استمرت التوترات في الشرق الأوسط في التصاعد؛ فإن بيع الذهب على المكشوف قد لا ينتهي بشكل جيد بالنسبة للمضاربين على الانخفاض على المدى القريب.

ومن المتوقع أن تعيد أسعار الذهب اختبار المقاومة البالغة 1933 دولارًا للأوقية، والاختراق فوق ذلك قد يفتح الطريق نحو 1953 دولارًا، وفقًا للمحلل الفني لرويترز وانغ تاو.

أظهرت البيانات، يوم الجمعة، أن مضاربي الذهب في كومكس زادوا صافي المراكز المكشوفة بمقدار 11.784 عقدًا إلى 14.788 عقدًا في الأسبوع المنتهي في 10 أكتوبر/تشرين الأول.

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، يوم الأحد، إنه يعتقد أنه يجب القضاء على حركة حماس في الوقت الذي حذر فيه مسؤولون أميركيون كبار من أن الحرب بين إسرائيل وحماس قد تتصاعد.

كانت الحرب بين إسرائيل وحماس سببًا في زيادة التركيز على المخاطر الجيوسياسية المتزايدة التي تواجهها الأسواق المالية، في حين يترقب المستثمرون ليروا ما إذا كان الصراع قد يجتذب بلدانًا أخرى لديها القدرة على دفع أسعار النفط إلى المزيد من الارتفاع وتوجيه ضربة جديدة للاقتصاد العالمي.

يراقب المستثمرون التطورات في الشرق الأوسط وعين أخرى على السياسة النقدية الأميركية وهم يتطلعون إلى خطاب رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق