رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 20 دولارًا بعد بيانات التضخم الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 20 دولارًا في ختام تعاملات اليوم الخميس 12 يناير/كانون الثاني، مع تراجع العملة الأميركية.

يأتي ذلك مع تراجع عوائد السندات الأميركية، بعدما أظهرت بيانات رسمية تباطؤ معدل التضخم في الولايات المتحدة خلال ديسمبر/كانون الأول 2022.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2023- بنسبة 1.1%، ما يعادل 19.90 دولارًا، ليصل إلى 1898.80 دولارًا للأوقية، مسجلًا أعلى تسوية منذ 29 أبريل/نيسان 2022، بعدما تجاوز 1900 دولار خلال التعاملات.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 11 يناير/كانون الثاني، على ارتفاع، مسجلة أعلى مستوى لها في 8 أشهر، بدعم من تراجع عوائد سندات الخزانة الأميركية.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 1.2%، ليسجّل 1898 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 2.4%، مسجلًا 24.04 دولارًا للأوقية.

وزاد سعر البلاتين الفوري بنحو 0.2%، ليصل إلى 1075.40 دولارًا للأوقية، وارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.7%، عند 1793.34 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنسبة 0.9% عند 102.221 نقطة.

أوضاع سوق الذهب

قال مدير في كيديا كوموديتيز، أجاي كيديا: "تحظى أسعار الذهب بدعم جيد مع تراجع الدولار الأميركي"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أسعار الذهب
عميل يتحقق من عقد ذهبي في مهرجان لشراء الذهب، في كولكاتا، الهند- الصورة من وكالة رويترز.

تذبذب مؤشر الدولار بالقرب من أدنى مستوى في 7 أشهر، في حين تراجعت أيضًا عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات.

وعادةً ما يجعل ضعف الدولار السبائك المسعرة بالعملة الأميركية أكثر جاذبية لأصحاب العملات الآخرين.

وأضاف: "مع ذلك، على الصعيد الفني، يشهد المعدن النفيس بعض المقاومة حول مستويات 1880 دولارًا، ومن ثم، فإنها تتماسك في نطاق محدود منذ أيام قليلة".

بيانات التضخم في أميركا

أظهرت بيانات رسمية تباطؤ مؤشر أسعار المستهلك الأميركي إلى 6.5% خلال ديسمبر/كانون الأول 2022، مقارنة مع 7.1% الشهر السابق له.

توقّع الاقتصاديون الذين استطلعت وكالة رويترز آراءهم نمو أسعار المستهلك بنسبة 6.5% على أساس سنوي في ديسمبر/كانون الأول، منخفضة من 7.1% في نوفمبر/تشرين الثاني.

وقبل صدور البيانات، قال مدير شركة استشارات الشركات آير غويد، مايكل لانغفورد: "إذا أُعلِنَت نتائج أقلّ من المتوقع لمؤشر أسعار المستهلك، فقد نرى أسعار الذهب أعلى من 1900 دولار".

وأضاف: "مع ذلك، من المرجح أن تكون أيّ حركة صعودية قصيرة الأجل للغاية، إذ سيحقق المستثمرون الأرباح".

أسعار الفائدة

ذكرت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في بوسطن، سوزان كولينز، أنها تميل إلى رفع أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية في اجتماع السياسة المقبل للمصرف المركزي، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز.

رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس 4 مرات في العام الماضي، قبل أن يتباطأ إلى 50 نقطة أساس في ديسمبر/كانون الأول.

على الرغم من أن الذهب يُنظر إليه على أنه تحوط من التضخم، إلّا أن ارتفاع المعدلات يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق