رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع مع ارتفاع الدولار الأميركي - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء 10 يناير/كانون الثاني (2023) من أعلى مستوى لها في 8 أشهر، مع ارتفاع الدولار الأميركي.

يأتي ذلك مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية ومؤشرات وول ستريت خلال التعاملات، ما قلل جاذبية المعدن الأصفر.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2023- بنسبة 0.1%، ليصل إلى 1876.50 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 9 يناير/كانون الثاني، على ارتفاع بأكثر من 8 دولارات، مسجلة أعلى مستوى في 8 أشهر.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.2%، ليسجّل 1875.81 دولارًا للأوقية.

بينما انخفض سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 0.8%، مسجلًا 23.69 دولارًا للأوقية.

وتراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.04%، ليصل إلى 1080.64 دولارًا للأوقية، في حين استقر سعر البلاديوم الفوري عند 1779.56 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.3%، ليصل إلى 103.279 نقطة.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

خطاب باول

في خطابه للبنك المركزي السويدي، لم يناقش رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول توقعات السياسة النقدية والاقتصاد الأميركي، لكنه أشار إلى أن السيطرة على التضخم يتطلب قرارات صعبة من المصارف المركزية.

ويراقب التجّار بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركية المقرر صدورها يوم الخميس المقبل، بحثًا عن مزيد من القرائن حول موقف سياسة الاحتياطي الفيدرالي.

أسعار الفائدة المرتفعة تضعف جاذبية الذهب بصفته تحوطًا من التضخم وتزيد من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالأصل غير العائد.

توقعات سعر الذهب

قال المحلل الاستراتيجي في آي جي، ييب جون رونغ: "أسعار الذهب تصل إلى مقاومة رئيسة عند المستوى 1875 دولارًا.. وقد تؤدي النغمة المتشددة في خطاب رئيس الاحتياطي الفيدرالي باول، في وقت لاحق اليوم، إلى بعض عمليات جني الأرباح على المدى القريب في الذهب".

وأضاف: "ومع ذلك، فإن السوق في حالة ترقّب لمفاجأة سلبية في مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي لدعم توقعات رفع سعر الفائدة الأقلّ تشددًا، والتي يمكن أن تترجم إلى اتجاه صعودي لأسعار الذهب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أسعار الفائدة

قالت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، ماري دالي، أمس الإثنين، إن رفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس أو 25 نقطة أساس هو الاحتمال الأقرب في اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي القادم.

توقّع اثنان من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة هذا الأسبوع أن سعر الفائدة الفيدرالي- الآن من 4.25% إلى 4.5%- بحاجة إلى الارتفاع لنطاق 5% إلى 5.25%؛ للسيطرة على معدلات التضخم المرتفعة.

وعلّق رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، رافائيل بوستيك، أنه كان من المناسب أن نكون "أكثر حذرًا" في معايرة الأسعار، مع احتمال أن تظل أعلى حتى عام 2024.

من جانبه، قال مجلس الذهب العالمي، يبدو أن إجماع السوق على ركود معتدل قد بدأ، لكن الانزلاق إلى التراجع الحادّ قد يستمر في كونه إيجابيًا للذهب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق