رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع لأعلى مستوى في 8 أشهر مع هبوط الدولار - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب أكثر من 8 دولارات، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 9 يناير/كانون الثاني (2023)، مسجلة أعلى مستوى في 8 أشهر.

يأتي ذلك مع تراجع الدولار الأميركي، ورهان المستثمرين على مسار رفع أسعار الفائدة بوتيرة أقل عدوانية من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي هذا العام.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2023- بنسبة 0.4%، ما يعادل 8.10 دولارًا، ليصل إلى 1877.80 دولارًا للأوقية، مسجلًا أعلى تسوية لهذا العقد منذ 6 مايو/أيّار 2022.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 6 يناير/كانون الثاني، على ارتفاع بأكثر من 29 دولارًا، لتحقق مكاسب أسبوعية ثالثة على التوالي، مع انخفاض العملة الأميركية.

وخلال الأسبوع الماضي حققت أسعار الذهب مكاسب أسبوعية بنحو 2.4%، ما يعادل 43.5 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.2%، ليسجّل 1870.64 دولارًا للأوقية.

بينما هبط سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مارس/آذار (2023)- بنسبة 0.43%، مسجلًا 23.90 دولارًا للأوقية.

وانخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 0.9%، ليصل إلى 1084.86 دولارًا للأوقية، وتراجع سعر البلاديوم الفوري بنحو 2.1%، إلى 1774.94 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.7%، ليصل إلى 103.118 نقطة.

أوضاع سوق الذهب

قال الخبير الإستراتيجي في أوه سي بي يب إف إكس، كريستوفر وونغ: "عززت البيانات الأميركية، يوم الجمعة، من جاذبية الذهب؛ إذ تشير البيانات إلى أن التشديد التراكمي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في عام 2022 بدأ في التأثير في الاقتصاد، وأن الاحتياطي الفيدرالي يمكنه أن يبطئ وتيرة التشديد".

أسعار الذهب
سبائك ذهبية - أرشيفية

أظهرت بيانات، يوم الجمعة، اعتدالًا في مكاسب الأجور في الولايات المتحدة وانكماش نشاط صناعة الخدمات في ديسمبر/كانون الأول؛ ما أدى إلى ارتفاع أسعار الذهب بنسبة 2% تقريبًا.

وسوف يلجأ التجار الآن إلى خطاب رئيس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، في مؤتمر للمصرف المركزي في ستوكهولم، يوم الثلاثاء المقبل، وبيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي، المقرر صدورها هذا الأسبوع، للحصول على مزيد من القرائن على وتيرة رفع أسعار الفائدة.

أسعار الفائدة

ستكون بيانات مؤشر أسعار المستهلكين لهذا الأسبوع أساسية، وقد يؤدي تباطؤ آخر في ضغوط الأسعار إلى تعزيز الشهية للذهب بينما يظل الدولار تحت الضغط.

ومع ذلك، قد يؤدي الارتفاع غير المتوقع في مؤشر أسعار المستهلكين إلى إثارة المشاعر، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

كما كان في بؤرة الاهتمام قرار الصين، أكبر مستهلك للسبائك، إعادة فتح حدودها.

وقال كبير الاقتصاديين في إيه سي سي سيكيوريتيز، كليفورد بينيت: "يمكن أن يزيد الطلب الصناعي في آسيًا على المدى القصير مع عودة كبار المصنّعين إلى العمل".

وكان شراء التجزئة للذهب في المراكز الآسيوية الرئيسة بطيئًا مع ارتفاع الأسعار في بداية الأسبوع الماضي، بينما شهد الطلب ارتفاعًا في الصين، أكبر مستهلكين للذهب، على خلفية إعادة الافتتاح ومهرجان السنة القمرية الجديدة المقبلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق