رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع.. وتسجل خسائر أسبوعية قوية - (تحديث)

بعد تقرير الوظائف الأميركي

ارتفعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، مع صدور بيانات الوظائف الأميركية، لكن المعدن الأصفر سجّل خسائر أسبوعية قوية.

وتعرضت المعدن النفيس للضغط هذا الأسبوع، مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية، مع ترقب الزيادات المتوقعة في أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

وكانت أسعار الذهب قد تراجعت بنحو 36 دولارًا، في ختام تعاملات أمس الخميس، ليفقد المعدن مستوى 1800 دولار، مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم فبراير/شباط- بنسبة 0.5%، ليصل إلى مستوى 1797.40 دولارًا للأوقية.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، تراجع المعدن الأصفر بنحو 1.7%، ليسجل أكبر خسائر أسبوعية منذ أواخر نوفمبر/تشرين الثاني.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.4%، مسجلًا 1797.54 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، صعد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مارس/آذار- بنسبة 0.43%، مسجلًا 22.10 دولارًا للأوقية.

بينما هبط سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.7%، مسجلًا 963.70 دولارًا للأوقية، وارتفع سعر البلاديوم الفوري بنحو 3%، ليسجّل 1934.35 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، انخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 5 عملات رئيسة، بنحو 0.6% إلى 95.576 نقطة.

أسعار الذهب
سبائك وعملات ذهبية - أرشيفية

أوضاع سوق الذهب

قال المحلل لدى آي جي ماركتس، كايل رودا: "الأسواق تتسع بشكل متزايد مع توقعات تحركات قوية من قبل الاحتياطي الفيدرالي للسيطرة على تفشي التضخم، وهو ما يرفع العوائد بصورة واضحة".

ويتوقع المتداولون فرصة أكبر من 70% لرفع سعر الفائدة بما لا يقل عن 25 نقطة أساس في اجتماع الاحتياطي الفيدرالي في مارس/آذار المقبل، إذ يدعو محافظو المصارف المركزية الأميركية إلى الحاجة إلى تشديد السياسة هذا العام.

الدولار والسندات الأميركية

واصلت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات الارتفاع بالقرب من أقوى مستوياتها منذ مارس/آذار 2021.

وعادة ما تؤدي العوائد المرتفعة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب، إذ تُعد السبائك وسيلة للتحوط التضخمي، ولكن المعدن الأصفر شديد الحساسية لارتفاع أسعار الفائدة الأميركية، ما يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير ذات العوائد.

ورغم ذلك، ارتفعت أسعار الذهب مع إضافة الاقتصاد الأميركي وظائف بأقل من توقعات المحللين خلال ديسمبر/كانون الأول بلغت 199 ألف وظيفة، مقارنة مع التوقعات البالغة 422 ألفًا.

وعزز هبوط الدولار ارتفاع أسعار المعدن، مع حقيقة أن ضعف العملة الأميركية يجعل الذهب أقل تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق