رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط مع ارتفاع الدولار وعوائد السندات الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بنحو 8 دولارات تقريبًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 21 فبراير/شباط (2023)، مع ارتفاع العملة الأميركية.

يأتي ذلك في الوقت مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية، وصدور بيانات اقتصادية قد تؤثّر في إستراتيجية مجلس الاحتياطي الفيدرالي لرفع أسعار الفائدة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 0.4%، ما يعادل 7.70 دولارًا، ليصل إلى 1842.50 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد قلّصت خسائرها في نهاية تعاملات، يوم الجمعة 17 فبراير/شباط، مع هبوط عوائد السندات الأميركية، لكنها سجّلت خسائر أسبوعية للمرة الثالثة على التوالي، ولم تجرِ تسوية يوم أمس الإثنين بسبب عطلة رسمية في الولايات المتحدة،

وسجّلت أسعار المعدن الأصفر خسائر أسبوعية بنحو 1.3%، ما يعادل 24.1 دولارًا، خلال الأسبوع الماضي.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.5%، ليسجّل 1832.55 دولارًا للأوقية.

في حين ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مايو/أيار (2023)- بنسبة 0.6%، مسجلًا 22.01 دولارًا للأوقية.

كما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنحو 1.8%، ليصل إلى 945.95 دولارًا للأوقية، وزاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.9%، عند 1529.78 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنحو 0.3%، إلى 104.18 نقطة.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية - أرشيفية

تحليل سوق الذهب

قال المحلل الاستراتيجي في أو سي بي سي إف إكس، كريستوفر وونغ: "استقر الانخفاض في أسعار الذهب إلى حدّ ما، مع قيام الأسواق بتقييم ما إذا كانت إعادة التسعير المتشدد لمجلس الاحتياطي الفيدرالي سريعة بعض الشيء".

سجلت أسعار الذهب أعلى مستوياتها منذ أبريل/نيسان 2022 في وقت مبكر من هذا الشهر، لكنها خسرت منذ ذلك الحين نحو 6% بعد أن أظهرت سلسلة من البيانات الأميركية علامات على اقتصاد مرن وسوق عمل محدودة، مما أثار مخاوف من أن الأسعار ستظل مرتفعة لمدة أطول.

سيصدُر محضر اجتماع السياسة الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي غدًا الأربعاء، إذ تتوقع أسواق المال أن يرفع المصرف المركزي الأميركي أسعار الفائدة القياسية فوق 5% بحلول مايو/أيار المقبل، مع توقّع ذروة 5.308% في يوليو/تموز.

وأظهرت بيانات صادرة اليوم، ارتفاع النشاط الاقتصادي للقطاع الخاص في الولايات المتحدة خلال يناير/كانون الثاني 2023 غلى أعلى مستوى في 8 أشهر.

توقعات أسعار الذهب

قال وونغ: "إن إعادة التسعير المتشددة للاحتياطي الفيدرالي سوف تحتاج إلى إيجاد حافز جديد، وهذا يركّز على نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية"، في إشارة إلى بيانات الإنفاق الاستهلاكي الشخصي، وهو مقياس التضخم المفضل لدى الاحتياطي الفيدرالي.

وأضاف: "يمكن أن تشهد القراءة الصعودية زيادة زخم الدولار والضغط على الذهب، ولكن المفاجأة السلبية للبيانات ستشهد توقفًا في إعادة تسعير الاحتياطي الفيدرالي المتشدد، ويمكن أن تتعافى أسعار الذهب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

إلى جانب بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي، من المقرر صدور أرقام الناتج المحلي الإجمالي في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق