وحدة أبحاث الطاقةالتقاريرالتقارير السنويةتقارير الغازتقارير النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةغازنفط

اكتشافات النفط والغاز في أفريقيا خلال 2021.. مصر في القائمة بـ 3 اكتشافات

وحدة أبحاث الطاقة - هبة مصطفى

مع كثرة اكتشافات النفط والغاز في أفريقيا وفتح المجال أمام استثمارات الشركات الأجنبية، واصلت القارة السمراء خططها الرامية لزيادة مواردها من الهيدروكربونات، لتعزيز مواردها من جهة، وللخفض التدريجي للواردات من جهة أخرى.

وبالتوازي مع إمكانات هائلة غير مُستغلة للطاقة المتجددة، يُشكّل النفط والغاز دورًا حيويًا في مزيج الطاقة الأفريقي، غير أن استثماراته واكتشافاته واجهت تحديات كبرى أبرزها التمويل الذي دفع نحو تعزيز الوجود الأجنبي في القارة السمراء.

وخلال عام 2021، فرضت شركات أجنبية عدة سيطرتها على أعمال الاستكشاف والتنقيب في أنحاء أفريقيا، أحرز بعضها إمكانات وموارد ضخمة، ويستعد بعضها الآخر لبدء الإنتاج.

وضمن أبرز 10 خطوات تُمهّد نحو اكتشافات النفط والغاز في أفريقيا، احتلت شركة إيني الإيطالية 4 منها، في أنغولا وغانا وساحل العاج ومصر، فيما خطت دولة غامبيا أولى خطواتها في هذا المجال باكتشاف لشركة فار الأسترالية.

وفيما يلي نستعرض أبرز 10 اكتشافات للنفط والغاز في القارة السمراء خلال عام 2021، التي تُشكّل "بوابة" لعقد زمني ثري للقارة، وفق ما أوردتها صحيفة إنرجي كابيتال آند باور.

أهم اكتشافات النفط والغاز في أفريقيا خلال 2021

تأخرت الاكتشافات الأفريقية إلى الربع الثاني من العام، إذ ظلت القارة تكافح للتعافي من آثار جائحة كورونا، وعانت تأثيرات أكبر من باقي أنحاء العالم نظرًا إلى ضعف الإمكانات الصحية والاستثمارية.

  • أنغولا - إيني الإيطالية

بدأت الاكتشافات النفطية في قارة أفريقيا لعام 2021 يوم 6 أبريل/نيسان، وكان من نصيب أنغولا وشركة إيني الإيطالية في المياه العميقة للكتلة (06/15) على عمق 500 متر بمنطقة الاستكشاف "كويكا" داخل منطقة التطوير كاباكا.

ويُعد اكتشاف إيني في أنغولا ثاني الاكتشافات النفطية أهمية بالمنطقة؛ إذ يضم ما بين 200 و250 مليون برميل مكافئ، ليؤكد مكانة أنغولا -الواقعة غرب أفريقيا- ثاني أكبر مُنتج للنفط في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

إنتاج أنغولا من النفط

  • ناميبيا - ريكون أفريكا

خلال الربع الثاني من العام أيضًا، وفي الشهر ذاته، أعلنت شركة ريكون أفريكا الكندية اكتشافًا ضخمًا في ناميبيا بعدما أظهرت النتائج المبدئية لعمليات استكشاف الآبار في الدولة الواقعة جنوب غرب القارة الأفريقية في حوض "كافانغو" -الممتد على مساحة 6.3 مليون فدان- وجود إمكانات ضخمة.

وقدرت ريكون أفريكا تلك الإمكانات بما يتراوح بين 60 إلى 120 مليار برميل مكافئ، وكشفت نتائج العينات حينها وجود نفط خفيف وغاز طبيعي ممتد لأكثر من 200 متر.

وأعلنت الشركة الكندية حينها استمرار الحفر في البئر بعمق يصل إلى 12 ألفًا و500 قدم في يوليو/تموز، وإعلان معالجة البيانات الزلزالية في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

آبار استكشافية في ناميبيا
حفر آبار استكشافية للنفط في ناميبيا
  • جنوب أفريقيا - وزارة الموارد المعدنية والطاقة

أعقب اكتشافي أنغولا وناميبيا خلال الربع الثاني من العام الماضي اكتشاف للغاز في جنوب أفريقيا، وأعلن وزير الدولة للموارد المعدنية والطاقة، غويدي مانتاشي، وجود بؤر من الغاز الصخري بحوض "كارو" في محافظة فري ستيت.

وأشارت التقديرات حينها إلى وجود إمكانات قابلة للاستخراج تُقدر بـ390 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

ويمكن لهذا الحجم من الغاز المُكتشف -بجانب تنوع مزيج الطاقة- تعزيز اقتصاد جنوب أفريقيا، بما يدعم انتقال الطاقة بسهولة.

جنوب أفريقيا
مصفاة سابريف في جنوب أفريقيا - أرشيفية

الربع الثالث

خلال الربع الثالث من العام استحوذت شركة إيني الإيطالية على اكتشافين مهمين من أصل 3 اكتشافات في القارة السمراء، في كل من غانا وساحل العاج.

  • غانا - إيني الإيطالية

واصلت شركة إيني الإيطالية اكتشافاتها في القارة الأفريقية، وعززت باكتشافها البحري في الكتلة (4-سي تي بي) -في يوليو/تموز الماضي- وضع غانا مركزًا للهيدروكربونات.

واكتشفت إيني احتواء بئر (إيبان - إكس 1) والمنطقة المحيطة بها على ما يتراوح بين 500 و700 مليون برميل مكافئ.

وحُفرت بئر (إيبان – إكس 1) على عمق مائي يصل إلى 545 مترًا، وامتدت لعمق يزيد على 4 آلاف متر، وتشير نتائج الاختبار إلى إمكان إنتاج 5 آلاف برميل يوميًا.

وامتد حفر البئر 50 كيلومترًا أمام سواحل غانا، على بُعد 8 كيلومترات شمال غرب مركز سانكوفا.

التنقيب عن النفط في غانا
أعمال التنقيب في حقل بيكان البحري قبالة سواحل غانا - أرشيفية
  • الغابون - بي دبليو إنرجي

من غانا إلى الغابون، تواصلت الاكتشافات النفطية في أفريقيا خلال العام المُنصرم، إذ رصدت شركة بي دبليو إنرجي -المُدرجة في بورصة أوسلو، ومقرها إقليم برمودا التابع للمملكة المُتحدة- اكتشافًا يُحتمل تعزيزه لاحتياطيات القابلة للاستخراج بما يقارب 105 ملايين برميل.

وحُفرت بئر الاستكشاف -في أغسطس/آب 2021- بمنطقة هيبيسكس الشمالية، في منطقة داسافاو، بعمق يصل إلى 336 مترًا، ورُصدت طبقات حاملة للنفط تمتد 13.5 مترًا.

ورغم التقديرات الأولية للاكتشاف فإن نتائج مواصلة العمل في المنطقة، خلال الشهر التالي للاكتشاف (سبتمبر/أيلول 2021) أكدت عدم دقة النتائج الأولية، وأن كميات الهيدروكربون أقل مما سبق، وتوقعت الشركة بنسب لم تُعلن عنها.

وتغيُّر التقديرات نحو الانخفاض -حسبما أعلنت الشركة- لا يتنافى مع احتمال ضم الاكتشاف مليارات البراميل النفطية، وفق الصحيفة.

إنتاج الغابون من النفط

  • ساحل العاج - إيني الإيطالية

امتد نشاط إيني في أفريقيا خلال الربع الثالث من العام الماضي في كل من غانا وساحل العاج.

وأعلنت الشركة الإيطالية -في سبتمبر/أيلول- اكتشافًا نفطيًا كبيرًا أمام ساحل العاج، باحتياطيات ما بين 1.5 وملياري برميل مكافئ، بالإضافة إلى ما يتراوح بين 1.8 و2.4 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

ورغم أن الاكتشاف تصدّر مطلع الربع الثالث، فإ إيني الإيطالية خططت لاستثمار إمكاناته على المدى الأبعد، إذ أعلنت -في نوفمبر/تشرين الثاني- خططها لتطوير وتشغيل بئر (بالين-إكس 1) الواقعة في الكتلة (سي 1 – 101) بصفة متسارعة.

وتُشير التوقعات إلى بدء الشركة الإنتاج من البئر عام 2023، ما يدعم القدرة المحلية لساحل العاج ويخفّض اعتمادها على الواردات.

بداية إنتاج حقول النفط والغاز حسب المنطقة

الربع الرابع

تركزت خلال الربع الرابع من العام 4 اكتشافات للنفط والغاز في دول أفريقية مختلفة ظهرت على ساحة الاكتشافات للمرة الأولى خلال العام، مثل: مصر، وللمرة الأولى في مجال الاكتشافات النفطية عمومًا مثل غامبيا.

  • مصر - إيني الإيطالية

بينما يعكس امتداد أعمال شركة إيني الاستكشافية في القارة السمراء، غيّرت الشركة الإيطالية وجهتها خلال الربع الرابع من العام الماضي، واتجهت إلى مصر -الواقعة شمال شرق أفريقيا- لتُنجز 3 اكتشافات في الصحراء الغربية.

وضمت اكتشافات إيني الثلاثة في مصر -في أكتوبر/تشرين الأول الماضي- احتياطيات تقارب 50 مليون برميل مكافئ.

وتنوعت الاكتشافات -التي ضمت احتياطيات نفط وغاز ومكثفات- ما بين منطقة مليحة وجنوب غرب مليحة، وكشفت الاختبارات الأولية للبئر إنتاجًا مستقرًا يصل إلى 2500 برميل يوميًا.

اكتشافات النفط والغاز في أفريقيا

  • زيمبابوي - إنفيكتوس إنرجي الأسترالية

أبرمت شركة إنفيكتوس إنرجي الأسترالية للنفط والغاز اتفاقًا مع شركة بولاريس الكندية للموارد الطبيعية -خلال الشهر ذاته- لإجراء مسح زلزالي "يُطلق عليه علميًا مسح سيزمي" لحوض كابورا باسا الواقع في وادي زيمبيزي بمنطقة موزاراباني في زيمبابوي.

وتقع المنطقة التي سعت الشركة الأسترالية لإجراء المسح تمهيدًا للاستكشاف بها على بُعد 300 كيلومتر شمال شرق هراري العاصمة الزيمبابوية، وتعد تلك المنطقة واحدة من المناطق الأفريقية التي لم تستكشف أعمال الحفر إمكاناتها حتى الآن.

وجاء اتفاق إنفيكتوس إنرجي مع الشركة الكندية لإجراء عمليات المسح السيزمي في المنطقة المُحددة ضمن إطار الاتفاقية الموقعة مع حكومة زيمبابوي لتطوير عمليات الاستكشاف والإنتاج للإمكانات النفطية، مع تمتع الشركة الأسترالية بحقوق إنتاج تمتد إلى 25 عامًا.

  • جنوب أفريقيا - ساسول

في الدولة الواقعة أقصى الطرف الجنوبي للقارة، أعلنت شركة رينيرغن المحلية للطاقة المتجددة تقديرات مبدئية متفائلة لعمليات الحفر في مشروع "فيرجينيا" للغاز.

واكتشفت رينيرغن مكامن كبيرة للغاز في مشروع جنوب أفريقيا، وصلت إلى زيادة في احتياطيات الميثان والهيليوم بنسبة 600%.

وقُدّرت إمكانات البئر لما يعادل 7.2 مليار قدم مكعبة هيليوم، و215.1 مليار قدم مكعبة من الميثان.

وفي مطلع الربع الرابع للعام الماضي، وقعت شركة ساسول الجنوب أفريقية للطاقة والكيماويات المتكاملة مذكرة تفاهم مع صندوق الطاقة المركزي لبدء العمل على دفع وتيرة تطوير الغاز الطبيعي.

وهدف الاتفاق إلى ضمان أمن الطاقة على نطاق أطول، والسعي لخفض واردات الغاز.

اكتشافات النفط والغاز في أفريقيا

  • غامبيا - فار الأسترالية

خطت غامبيا أولى خطوات إنتاجها النفطي خلال الربع الرابع من عام 2021، وعكفت شركة "فار" الأسترالية للنفط والغاز على بدء الحفر في بئر (بامبو-1) بالكتلة (إيه-2).

واستغرقت أعمال الحفر 30 يومًا عقب وصول سفينة الحفر الاستكشافية ستينا آيس ماكس للموقع في 12 نوفمبر/تشرين الثاني.

وتضم البئر البحرية إمكانات متوقعة تصل إلى مليون و118 ألف برميل مكافئ.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق