أخبار النفطرئيسيةنفط

إيني تبدأ إنتاج النفط من مشروع شمال كاباكا الأنغولي

بعد اكتشاف الحقل بـ6 أشهر

داليا الهمشري

بدأت شركة النفط والغاز الإيطالية "إيني" الإنتاج من حقل في المنطقة الشرقية من المربع 06/15 بالمياه العميقة بمنطقة تطوير شمال كاباكا الواقعة قبالة ساحل أنغولا، باستخدام مركب الإنتاج والتخزين العائم آرمادا أولومبرندو "أف بي أس أوه".

وتشمل منطقة تطوير شمال كاباكا، والتي تقع في الجنوب الشرقي من أنغولا، نحو 12 بئرًا.

ولم تستغرق إيني وقتًا طويلًا بين اكتشاف الحقل وبدء الإنتاج، إذ إن الشركة اكتشفته قبل 6 أشهر فقط في مارس/آذار الماضي.

مركب آرمادا أولومبرندو

تتّسم أعمال إيني بسرعة العمل في أنغولا، وكانت قد بدأت إنتاج النفط من حقل أغوغو البحري، الواقع في المربع 15/06 بالمياه الأنغولية، بعد 9 أشهر من اكتشافه، في يناير/كانون الثاني قبل الماضي.

وقالت إيني، إن تطوير بئر شمال كاباكا، الذي يبلغ معدل إنتاجه الأقصى المتوقع في حدود 15 ألف برميل يوميًا، سيزيد ويحافظ على مركب الإنتاج والتخزين العائم آرمادا أولومبرندو "أف بي أس أوه"، التي تبلغ طاقتها الإنتاجية نحو 100 ألف برميل من النفط يوميًا، حسب موقع ريغزون.

ويُعدّ بدء تشغيل بئر شمال كاباكا مثالًا جديدًا على كيفية استمرار إيني أنغولا -بالتعاون مع الوكالة الوطنية للنفط والغاز الطبيعي والوقود الحيوي وشركائهما- في توفير قيمة للمربع 06/15 من خلال إستراتيجية الاستكشاف القائمة على البنية التحتية؛ ما يؤدي إلى إنشاء خط أنابيب سريع المسار تحت سطح البحر، ومن ثم تعظيم الاستفادة من المرافق القائمة في المنطقة بطريقة مستدامة.

مشروعات إيني في أنغولا

تبلغ حصة إيني -مشغّل المشروع- من البئر نحو 36.8%، والنسبة نفسها لشركة النفط الوطنية "سونانغول"، و26.3% لشركة "إس إس آي فيفتين".

كما أن إيني تُعدّ مشغّل مربعات الاستكشاف 14/1 و28 بمقاطعتي كابيندا الشمالية وكابيندا الوسطي، بالإضافة إلى اتحاد الغاز الجديد.

وكانت إيني قد أشارت في بيان في شهر يونيو/حزيران الماضي، إلى أن اكتشافها النفطي في سواحل أنغولا يحتوي على كميات من النفط تتراوح بين 200 و250 مليون برميل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق