رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تقفز بأكثر من 58 دولارًا وتسجل مكاسب أسبوعية قوية - (تحديث)

قفزت أسعار الذهب 58.5 دولارًا مرة واحدة في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 13 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، لتسجل أعلى مكاسب أسبوعية في 7 أشهر.

يأتي ذلك مع تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، وتراجع الدولار الأميركي بدعم من توقعات بأن أسعار الفائدة بلغت ذروتها مع تقييم الأسواق لأحدث أرقام التضخم.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 12 أكتوبر/تشرين الأول، على تراجع بأكثر من 4 دولارات لأول مرة في 5 جلسات، مع صعود قوى للعملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، قفزت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 3.1%، أو ما يعادل 58.5 دولارًا، لتصل إلى 1941.40 دولارًا للأوقية، مسجلة مكاسب أسبوعية كبيرة بنسبة 5.1% أو ما يعادل 95.8 دولارًا

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعدت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 3.23%، لتسجل 1929.29 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما صعدت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 4.07% إلى 22.72 دولارًا للأوقية، وارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.56%، ليصل إلى 884.24 دولارًا للأوقية، كما زاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.45%، ليسجل 1146.02 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.06%، ليصل إلى 106.66 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض الهندية
مشغولات ذهبية في أحد المعارض الهندية - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

عكست عوائد سندات الخزانة الأميركية والدولار مسارها في تعاملات آسيا اليوم الجمعة، بعد أن تعززت في الجلسة الماضية وضغطت على أسعار الذهب، بعد أن أظهرت البيانات ارتفاع أسعار المستهلكين الأمريكيين في سبتمبر/أيلول.

وأظهرت بيانات أميركية استقرار معدل التضخم عند 3.7% على أساس سنوي خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي، مخالفًا التوقعات، التي كانت تشير إلى 3.6%، بينما استقرت طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة عند 209 آلاف طلب.

وقال رئيس قسم الاقتصاد الكلي العالمي في تاتسي لايف (Tastylive) إيليا سبيفاك: "كان الرقم الأساسي أقل كما هو متوقع.. ولا يبدو أن هذا يغير حقًا حسابات الاحتياطي الفيدرالي على الإطلاق".

وأضاف: "لم نرَ بعد ما يعنيه الارتفاع لمدة أطول في هذه المرحلة. التوقع هو أن دورة رفع أسعار الفائدة قد انتهت الآن ويبدو أن الإشارات التي نتلقاها من الاحتياطي الفيدرالي تؤكد هذا التفكير"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أسعار الفائدة

قبل بيانات التضخم، ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياته في أسبوعين يوم الخميس، مدعومًا بموقف السياسة الحذرة من قبل كبار صناع السياسة الذين أشاروا إلى أن الارتفاع الأخير في عوائد سندات الخزانة الأميركية قد يجعل المزيد من رفع أسعار الفائدة أقل ضرورة.

أدى ذلك، إلى جانب الطلب على الملاذ الآمن وسط اشتباكات عسكرية بين إسرائيل وحركة حماس، إلى وضع الأصول التي لا تدر عائدًا على المسار الصحيح لتحقيق زيادة تزيد على 2% هذا الأسبوع، وهي أكبر نسبة منذ منتصف مارس/آذار.

وقيَّم المستثمرون أيضًا أحدث بيانات التضخم الصادرة من الصين، أكبر مستهلك للذهب، والتي أظهرت تعثر أسعار المستهلكين وانكماش أسعار بوابة المصنع بشكل أسرع قليلًا من المتوقع في سبتمبر/أيلول، مع ظهور كلا المؤشرين لضغوط انكماشية مستمرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق