رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض بأكثر من 6 دولارات لأول مرة في 8 جلسات - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 6 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الخميس 4 أبريل/نيسان (2024)، للمرة الأولى في 8 جلسات، وبعد تسجيلها عدد من الأرقام القياسية.

يأتي ذلك وسط ترقب لبيانات الوظائف الأميركية الرئيسة، مع تأكيد مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) توقعاتهم بخفض أسعار الفائدة في 2024، حتى لو كان توقيتها غير واضح.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 3 أبريل/نيسان، على ارتفاع بأكثر من 33 دولارًا لتواصل حصد المكاسب للجلسة السابعة على التوالي مع تسجيل رقم قياسي جديد.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 0.28%، أو ما يعادل 6.4 دولارًا، لتصل إلى 2308.5 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.35%، لتصل إلى 2291.87 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام المقارنة التي رصدتها منصة الطاقة.

كما تراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.10% إلى 27.15 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.16% عند 941.76 دولارًا للأوقية، كما صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.67%، ليسجل 1037.58 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.18%، ليصل إلى مستوى 104.06 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير مسؤولي الاستثمار في سكوربيون مينيرالز، مايكل لانغفورد: "ما يدفع أسعار الذهب هو انخفاض قيمة العملات عالميًا مقابل الدولار الأميركي لمجموعة كاملة من الأسباب؛ إذ يشتري الناس الذهب بوصفه وسيلة للحماية من انخفاض قيمة العملة المحلية".

وأضاف: "إذا لم تُخَفَّض أسعار الفائدة وحافظ الاحتياطي الفيدرالي على سعر الفائدة الحالي (حتى نهاية العام)؛ فمن المنطقي تراجع سعر الذهب بنسبة 10% على الأقل".

واصل مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي؛ بمن فيهم رئيس المصرف المركزي الأميركي جيروم باول، يوم الأربعاء، التركيز على الحاجة إلى مزيد من النقاش والبيانات قبل خفض أسعار الفائدة، وهي خطوة تتوقع الأسواق المالية حدوثها في يونيو/حزيران.

ومن المقرر صدور تقرير الوظائف الأميركي لشهر مارس/آذار، يوم الجمعة، مع صدور بيانات التضخم الجديدة الأسبوع المقبل.

وأضاف لانغفورد: "إذا كانت قوائم الرواتب غير الزراعية تلبي التوقعات أو كانت أسوأ من التوقعات من حيث ضعف سوق العمل؛ فسيكون هذا إيجابيًا لاحتمال خفض أسعار الفائدة وهو ما سيكون إيجابيًا لأسعار الذهب"، حسبما ذكرت رويترز.

وقال بنك أو سي بي سي (OCBC) السنغافوري: "نحافظ على توقعات متفائلة بشأن أسعار الذهب، على خلفية توقعات آفاق التيسير العالمي، واستمرار شراء المصارف المركزية للذهب، فضلًا عن تعزيز خاصية التحوط الجيوسياسي".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق